بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية
معلومات
اليكم معلومات مفيده للجميع
1.
صوت الهدهد يسمى هدهدة
صوت الصقر يسمى غقغقة
صوت الدجاجة يسمى نقنقة
صوت الثعلب يسمى ضباح
صوت البقر يسمى خوار
صوت البغل يسمى شحيح
صوت الحصان يسمى صهيل
صوت الحمار يسمى نهيق
صوت القرد يسمى ضحك
صوت الحمام يسمى هديل
صوت النعامة يسمى زمار
صوت النسر يسمى صفير
صوت الجراد يسمى صرير
صوت الضفدع يسمى نقيق
صوت الحية يسمى فحيح
صوت الكلب يسمى نباح
صوت العنزة يسمى ثغاء
صوت الأرنب يسمى ضغيب
صوت الناقة يسمى حنين
صوت الأسد يسمى زئير
صوت النحلة يسمى طنين
صوت العصفور يسمى صياح
صوت البلبل يسمى تغريد
صوت القط يسمى مواء
صوت الغزال يسمى سليل
صوت الفأر يسمى نهيز
صوت الغراب يسمى نعيق
صوت الذئب يسمى عواء
صوت الصرصار يسمى عرير
صوت البوم يسمى نعيق

2.
فاكهة التوت : كانت تعرف هذه الفاكهة عند العرب قديما باسم آخر هو الفرصاد

3.
من أسماء الأسد :
أسامة - تيمور - حمزة - قنصوة - رستم - عباس - عتريس - سبع - همام - ليث - الأشهب - غضنفر

4.
من أسماء الفرس :
عتيق - سابح - هيكل - جواد - حصان - الشهم - منج رد - الدعبوب

5.
فرس النهر : يطلق عليه في مصر اسم ( سيد قشطة ) وسبب هذه التسمية هو أن حارسه الأسمر كان اسمه : سيد وينادونه بــ قشطة ، وظل هذا الاسم مرتبط بفرس النهر

6.
أبن الأسد يسمى الشبل
وابن الحصان يسمى المهر
وابن الحمار يسمى الجحش
وابن الكلب يسمى الجرو
وابن العنزة يسمى الجدي
وابن الفيل يسمى الدعفل
وابن الدب يسمى الديس
وابن النعام يسمى الرال
وابن الشاة يسمى الحمل
وابن الناقة يسمى الحوار
وابن الارنب يسمى الخرنق
وابن الفأر يسمى الدرص
وابن الدجاج يسمى الثقف
وابن الثعلب يسمى الهجرس
وابن الذئب يسمى الغلو
وابن الضبع يسمى الفرعل
وابن البقرة يسمى العجل
وابن الصقر يسمى الهيثم
وابن الظبية يسمى رشا

7.
يسمى الموز قاتل ابيه وسمي بهذا الاسم لأن شجرة الموز عندما ينضج ثمرها تقلع لتكبر إحدى الشجيرات الصغيرة من حولها

8. تسمى انثى الجمل ناقة
تسمى انثى الحمار أتان
وتسمى انثى الثور بقرة
وانثى الديك دجاجة
وانثى التيس عنزة

9.
بيت الجمل يسمى مراح
بيت الحمار يسمى حظيرة
بيت الارنب يسمى جحر
بيت الأسد يسمى عرين
بيت البغل يسمى أسطبل
بيت الثور يسمى زريبة
بيت البوم يسمى عش
بيت الثعلب يسمى وجار
بيت الحمام يسمى عش
بيت العنكبوت يسمى شباك
بيت الفيل يسمى اجمة

10.
عرف الغرب الموز عن طريق العرب الذين نقلو زراعته من موطنه الأصلي في الهند إلى الحوض البحر المتوسط وسموه
( بنانا ) اسوة بالعرب الذين اسموه بنان الموز

11.
الشاهين : هو طائر يشبه الصقر وهو من الجوارح وياكل الحم

12.
الظبي : كان يعرف قديماً باسم اليعفور

13.
من أسماء السيف : الصمصام - البارقة - الذالق - المشمل - صفيحة - حسام - القشيب - المهند - اللهذام - القرضاب - المدجل

14.
عندما تتلون السماء قبيل غروب الشمس يسمى ذلك : الشفق

15.
كلمة مهرجان كلمة فارسية تتكون من شقين : الاول
مهر ) ومعناه المحبة ، والثاني ( جان ) ومعناه روح ، اي معناها هو : روح المحبة

16.
معنى العنان في اللغة العربية هو ( لجام الفرس )

17.
صوت الريح يسمى هزيز
صوت الهواء يسمى حفيف
صوت الباكي يسمى نحيب
صوت النائم يسمى غطيط
صوت النار يسمى حسيس
صوت الأوتار يسمى طنطنة
صوت الباب يسمى صرير
صوت الماء يسمى خرير
صوت المدفع يسمى دوي
صوت الجرس يسمى رنين

18.
الجديدان هما الليل والنهار والدائبان هما الشمس والقمر
الداران هما الدنيا والآخرة
والثقلان هما الأنس والجن
والنقدان هما الذهب والفضة
والرافدان هما دجلة والفرات
والابيضان هما اللبن والماء
والاصفران هما هما الذهب والزعفران
والأمران هما الفقر والهرم
والخافقان هما المشرق والمغرب
الأصغران هما القلب واللسان
والأعميان هما السيل والحريق
الأصرمان هما الليل والنهار
والازهران هما الشمس والقمر

19.
من أسماء الليل : الصريم والدامس والسرمد والساهر والغاسق والغيهب

ومن أسماء السنة : العام الحجة والحول والخريف والعجوز

ومن أسماء المطر : القطر والغيث والوابل

20.
ساعات النهار هي :
الشروق ثم البكور ثم الغدوة ثم الضحى ثم الهاجر

رساله الى وزير التربيه

لي سؤال من سؤال
ياسيادةالوزير
فالمنظومة حبلى
بالف الف صغير
هل عندما نكون نياما
يجوز في الصلاة الجمع ام التقصير
هل الضال براحلته في صحراء
يسال الدليل ام البعير
هل عندما تبور تجارة
نسال التاجر ام الخبير
لي اسئلة كثر ياوزير
هل مازلنا نعلك
هل مازلنا في القافلة بالصفير
هل صغارنا افلاذنا
ماهم الا موضوعا للانشاء او التعبير
هل الواي واي
بعرة تدل على البعير
ام اثر من مرَّمن هنا
اليس الاثر يدل على المسير
هل ياسيادة الوزير
نترك المركب في طريقها لتهلك
ام نعيد النظر في السير والمسير
هل مشكلتنا في مقارنة او مقاربة الاديان
ام في فهم مجتمع كيف يحسن التدبير
هل نترك النار مشتعله تلتهب
بعد ان تنهي النشئ نبدا في التفكير
ياسيادة الوزير
مشكلتنا ليست في ابن الغني او الفقير
ليست في فرامانات تتلى
بل في الاقلاع عن الرقاة والتبخير
ليست في استعلاء وامر
هي حرية الراي والتعبير
منك ياوزير الى ادنى موظف اوغفير
مشكلتنا اننا لانعلم ان التعليم كفاءة
ان التعليم لايجوز فيه التحقير
فلتعلم ياسيادة الوزير ان الامر جد جد خطير
وكما يقول المثل الشعبي (حاحيها قبل ماتطير )

‏***** ليتنا لم نتقدم وبقينا في الماضي *******
لي سؤال من سؤال 
ياسيادةالوزير
فالمنظومة حبلى 
بالف الف صغير
هل عندما نكون نياما
يجوز في الصلاة الجمع ام التقصير
هل الضال براحلته في صحراء
يسال الدليل ام البعير
هل عندما تبور تجارة 
نسال التاجر ام الخبير
لي اسئلة كثر ياوزير
هل مازلنا نعلك
هل مازلنا في القافلة بالصفير
هل صغارنا افلاذنا
ماهم الا موضوعا للانشاء او التعبير
هل الواي واي
بعرة تدل على البعير
ام اثر من مرَّمن هنا
اليس الاثر يدل على المسير
هل ياسيادة الوزير
نترك المركب في طريقها لتهلك
ام نعيد النظر في السير والمسير
هل مشكلتنا في مقارنة او مقاربة الاديان
ام في فهم مجتمع كيف يحسن التدبير
هل نترك النار مشتعله تلتهب
بعد ان تنهي النشئ نبدا في التفكير
ياسيادة الوزير
مشكلتنا ليست في ابن الغني او الفقير
ليست في فرامانات تتلى
بل في الاقلاع عن الرقاة والتبخير
ليست في استعلاء وامر
هي حرية الراي والتعبير
منك ياوزير الى ادنى موظف اوغفير
مشكلتنا اننا لانعلم ان التعليم كفاءة
ان التعليم لايجوز فيه التحقير
فلتعلم ياسيادة الوزير ان الامر جد جد خطير
وكما يقول المثل الشعبي (حاحيها قبل ماتطير )‏

اعلان عن نفاذ البترول

اعلان عن نفاذ البترول
==============
1.
ياتي خبر صاعق
في نشرة الثامنه
المذيعه من دون ماكياج
تبكي تشهق لم تعد فاتنه
ذهب الجمال منها
صارت عجوزا
في السن طاعنه
اعلان: نفذ البترول
بالجنون تصاب
كل البيوت الامنه
كل النساء في اكتئاب
لم يعد لهن ثمنا
للاثواب الماجنه
اين الجينز ؟؟اين البودي؟؟؟؟؟؟؟
اين زرقة الاعين الخائنه
2
يجري الرجال هستيريا
يهرعون يصرخون
والشوارع حاضنه
اين بيين سبور
اين المقاهي
اين المطاعم الساخنه
3
الحمير مركونة في الساحات
والبغال تجر
عربات وباصات
لم نعد نسمع ابواقا بليل
لم نعد نسمع موسيقى الراي
لم يعد التسكع في الحافلات
لم نعد نخاف مرور الراجلين
لم نعد نخاف جنون السيارات
4
ماعدنا نقرا اخبارا مزعجه
عمن حول الاف المليارات
لاعن الذي استولى
بالدينار الخشبي واستثمر الاف الهكتارات
نقرا الجريده بارتياح
لااخبار عن ارهاب في الطرقات
5
الكل صار متساو يتدفى بقش
او اشجار من غابات
صار الكل في امن
لاارهاب لاوفاة
بلحاهم الكل تقي
متضرع في المساجد
قد افرغت الحانات
6
لم يعد البترول ساقيا
لم يعد رق الاصوات
لاشكاره لابقاره
الصندوق بعدل مساواة
صارت بلادي جيفة
لايتصارع لاجل ثديها
لامعارضة لاموالاة
هجرتنا الالعاب السحريه
دشن المشاريع السخريه
وضع الحجر الاساس فقط
في الفضائيات
لامعالي
لافخامه
لانفاق الروبورتاجات
7
لم نعد نتساءل
من قاتل بن بولعيد
هل كريم سارعلى نهج السادات
8
لم تعد بلادي غانيه
راقصة
عاريه
في ملاهي البارونات
صارت شريفه
لايباع سماها في الصالونات
اللصوص فروا
الفساق مرواوراء البحر
حيث الامهات
تركوها نظيفه
9
والكل شمر
يعمر الحقول والواحات
هجروا المقاهي
لم يعودوا في النواصي والساحات
فالجزائر يعمرها المخلصون بالسواعد
لن يعمرها بترول او هتافات
10
ماذا اقول الا
احذروا من حرائق الغابات
م,ح

‏اعلان عن نفاذ البترول
==============
1. 
ياتي خبر صاعق
في نشرة الثامنه
المذيعه من دون ماكياج
تبكي تشهق لم تعد فاتنه
ذهب الجمال منها
صارت عجوزا
في السن طاعنه
اعلان: نفذ البترول 
بالجنون تصاب 
كل البيوت الامنه
كل النساء في اكتئاب
لم يعد لهن ثمنا
للاثواب الماجنه
اين الجينز ؟؟اين البودي؟؟؟؟؟؟؟
اين زرقة الاعين الخائنه 
2 
يجري الرجال هستيريا
يهرعون يصرخون 
والشوارع حاضنه
اين بيين سبور
اين المقاهي 
اين المطاعم الساخنه 
3
الحمير مركونة في الساحات
والبغال تجر 
عربات وباصات
لم نعد نسمع ابواقا بليل
لم نعد نسمع موسيقى الراي
لم يعد التسكع في الحافلات
لم نعد نخاف مرور الراجلين
لم نعد نخاف جنون السيارات
4
ماعدنا نقرا اخبارا مزعجه
عمن حول الاف المليارات
لاعن الذي استولى
بالدينار الخشبي واستثمر الاف الهكتارات
نقرا الجريده بارتياح
لااخبار عن ارهاب في الطرقات
5
الكل صار متساو يتدفى بقش
او اشجار من غابات
صار الكل في امن
لاارهاب لاوفاة
بلحاهم الكل تقي
متضرع في المساجد
قد افرغت الحانات
6
لم يعد البترول ساقيا
لم يعد رق الاصوات
لاشكاره لابقاره 
الصندوق بعدل مساواة
صارت بلادي جيفة
لايتصارع لاجل ثديها 
لامعارضة لاموالاة
هجرتنا الالعاب السحريه
دشن المشاريع السخريه
وضع الحجر الاساس فقط
في الفضائيات
لامعالي
لافخامه
لانفاق الروبورتاجات
7
لم نعد نتساءل
من قاتل بن بولعيد
هل كريم سارعلى نهج السادات
8
لم تعد بلادي غانيه
راقصة
عاريه
في ملاهي البارونات
صارت شريفه
لايباع سماها في الصالونات
اللصوص فروا
الفساق مرواوراء البحر
حيث الامهات
تركوها نظيفه
9
والكل شمر
يعمر الحقول والواحات
هجروا المقاهي
لم يعودوا في النواصي والساحات
فالجزائر يعمرها المخلصون بالسواعد
لن يعمرها بترول او هتافات 
10
ماذا اقول الا
احذروا من حرائق الغابات
م,ح‏

معلومات قيمه

كم مُدة حمل السيدة مريـم
بـسيدنا عيسى عليهما السلام ؟
- سبحان الله، معلومة لا يعرفها الا القليل…. ساعتان فقط !!!
ﺃﺳﺌﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ؟
ﺱ 1 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻔﻊ ﻟﻤﻦ ﻗﺮﺍﻫﺎ؟
ﺝ 1 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻛﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ.
ﺱ 2 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺼﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ ؟
ﺝ 2 : ﻫﻦ ﺃﻭﻝ ﻋﺸﺮ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ .
ﺱ 3 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺰﻟﺖ ﺑﻜﺎﻣﻠﻬﺎ؟
ﺝ 3 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺪﺛﺮ.
ﺱ 4 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺳﻨﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ؟
ﺝ 4 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ.
ﺱ 5 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻤﻬﺎ؟
ﺝ 5 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻮﺭ.
ﺱ 6 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭﻳﻴﻦ؟
ﺝ 6 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺼﻒ .
ﺱ 7 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻮﺩﻳﻊ؟
ﺝ 7 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺼﺮ.
ﺱ 8 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ؟
ﺝ 8 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .
ﺱ 9 : ﻣﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ؟
ﺝ 9 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ.
ﺱ 10 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻤﻌﺖ ﻛﻞ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ؟
ﺝ 10 : ﻫﻲ ﺃﺧﺮ ﺁﻳﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺘﺢ
ﺱ 11 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﺼﻐﺮﻯ؟
ﺝ 11 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻼﻕ .
ﺱ 12 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﻋﺮﻭﺱ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ؟
ﺝ 12 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ.
ﺱ 13 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﺔ ؟
ﺝ 13 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ (ﺗﺒﺎﺭﻙ)
ﺱ 14 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ؟
ﺝ 14 : ﻫﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : (ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺄﻣﺮﻛﻢ ﺃﻥ ﺗﺆﺩﻭﺍ ﺍﻷﻣﺎﻧﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻬﺎ)
ﺱ 15 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻤُﺴﺒﺤﺎﺕ؟
ﺝ 15 : ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﺘﺴﺒﻴﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺤﺸﺮ ﻭﺍﻟﺼﻒ ﻭﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﻐﺎﺑﻦ ﻭﺍﻷﻋﻠﻰ .
ﺱ 16 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺃﺧﺖ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺘﻴﻦ؟
ﺝ 16 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ .
ﺱ 17 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ؟
ﺝ 17 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺰﻟﺰﻟﺔ.
ﺱ 18 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻣﻦ ﺳﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻓﻠﻴﻘﺮﺃﻫﺎ؟
ﺝ 18 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭ : ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﺮ-ﺍﻻﻧﻔﻄﺎﺭ- ﺍﻻﻧﺸﻘﺎﻕ
ﺱ 19 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺇﺳﻼﻡ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ؟
ﺝ 19 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ

منقول

رحماك ربي

******* رحماك ربي********
انت يادنيا قحلاء غريبه
قلب الجافي لبهاك غريب
يادنيا لماذا جمعت حطب
في نهاية دربي وجدت لهيب
خدعتني الدنيا بمعسول
قلت الشهوات لقلبي طبيب
وشرودي عن ربي سعدٌ
ليست الا مالا اوحبيب
الهتني عن كاتب وقرين
انستني ان بجنبي رقيب
الدنيا حتى ان ضحكت
تخفي سهما للحنايا يصيب
الدنيا ان حضنتك ضحىً
ليلا صرت ندمانا وكئيب
لو لم ينزل ربنا رحمة
ماهربنا منها اليه ننيب
ابكي وانا شاهر ضعفي
ولكن لي في غفر ربي نصيب
ابكي وهذا قبري لي نادى
هل بمقدوري الا ان اجيب
كفني اذ نادى يا خائطي
هل صعود الروح كرى ام عصيب
قد رزقت رجاء في ربي
راجي الله دوما لا لايخيب
سيكون الهي بي رحيما اذا
مانأى عني خل وقريب

م/ح

‏******* رحماك ربي********
انت يادنيا قحلاء غريبه
قلب الجافي لبهاك غريب
يادنيا لماذا جمعت حطب
في نهاية دربي وجدت لهيب
خدعتني الدنيا بمعسول
قلت الشهوات لقلبي طبيب
وشرودي عن ربي سعدٌ
ليست الا مالا اوحبيب
الهتني عن كاتب وقرين
انستني ان بجنبي رقيب
الدنيا حتى ان ضحكت
تخفي سهما للحنايا يصيب
الدنيا ان حضنتك ضحىً
ليلا صرت ندمانا وكئيب
لو لم ينزل ربنا رحمة
ماهربنا منها اليه ننيب
ابكي وانا شاهر ضعفي
ولكن لي في غفر ربي نصيب
ابكي وهذا قبري لي نادى
هل بمقدوري الا ان اجيب
كفني اذ نادى يا خائطي
هل صعود الروح كرى ام عصيب
قد رزقت رجاء في ربي
راجي الله دوما لا لايخيب
سيكون الهي بي رحيما اذا
مانأى عني خل وقريب
م/ح‏

منظومتنا الى اين

***** ليتنا لم نتقدم وبقينا في الماضي *******

لي سؤال من سؤال
ياسيادةالوزير
فالمنظومة حبلى
بالف الف صغير
هل عندما نكون نياما
يجوز في الصلاة الجمع ام التقصير
هل الضال براحلته في صحراء
يسال الدليل ام البعير
هل عندما تبور تجارة
نسال التاجر ام الخبير
لي اسئلة كثر ياوزير
هل مازلنا نعلك
هل مازلنا في القافلة بالصفير
هل صغارنا افلاذنا
ماهم الا موضوعا للانشاء او التعبير
هل الواي واي
بعرة تدل على البعير
ام اثر من مرَّمن هنا
اليس الاثر يدل على المسير
هل ياسيادة الوزير
نترك المركب في طريقها لتهلك
ام نعيد النظر في السير والمسير
هل مشكلتنا في مقارنة او مقاربة الاديان
ام في فهم مجتمع كيف يحسن التدبير
هل نترك النار مشتعله تلتهب
بعد ان تنهي النشئ نبدا في التفكير
ياسيادة الوزير
مشكلتنا ليست في ابن الغني او الفقير
ليست في فرامانات تتلى
بل في الاقلاع عن الرقاة والتبخير
ليست في استعلاء وامر
هي حرية الراي والتعبير
منك ياوزير الى ادنى موظف اوغفير
مشكلتنا اننا لانعلم ان التعليم كفاءة
ان التعليم لايجوز فيه التحقير
فلتعلم ياسيادة الوزير ان الامر جد جد خطير
وكما يقول المثل الشعبي (حاحيها قبل ماتطير )

‏***** ليتنا لم نتقدم وبقينا في الماضي *******
لي سؤال من سؤال
ياسيادةالوزير
فالمنظومة حبلى
بالف الف صغير
هل عندما نكون نياما
يجوز في الصلاة الجمع ام التقصير
هل الضال براحلته في صحراء
يسال الدليل ام البعير
هل عندما تبور تجارة
نسال التاجر ام الخبير
لي اسئلة كثر ياوزير
هل مازلنا نعلك
هل مازلنا في القافلة بالصفير
هل صغارنا افلاذنا
ماهم الا موضوعا للانشاء او التعبير
هل الواي واي
بعرة تدل على البعير
ام اثر من مرَّمن هنا
اليس الاثر يدل على المسير
هل ياسيادة الوزير
نترك المركب في طريقها لتهلك
ام نعيد النظر في السير والمسير
هل مشكلتنا في مقارنة او مقاربة الاديان
ام في فهم مجتمع كيف يحسن التدبير
هل نترك النار مشتعله تلتهب
بعد ان تنهي النشئ نبدا في التفكير
ياسيادة الوزير
مشكلتنا ليست في ابن الغني او الفقير
ليست في فرامانات تتلى
بل في الاقلاع عن الرقاة والتبخير
ليست في استعلاء وامر
هي حرية الراي والتعبير
منك ياوزير الى ادنى موظف اوغفير
مشكلتنا اننا لانعلم ان التعليم كفاءة
ان التعليم لايجوز فيه التحقير
فلتعلم ياسيادة الوزير ان الامر جد جد خطير
وكما يقول المثل الشعبي (حاحيها قبل ماتطير )‏

هذا حالنا

ارفع العصا والجزره
واضرب بها البغال
العصا خلقت للعبيد
الفارس يضرب بالنبال
من ارتضى لنفسه ذلا
زادته الحمير بالاذلال
من نام مرعب خوفا
لن يعش الا بالاغلال
من كان يومه رعبا
غده مقفل بالاقفال
ويح ذو قلم يبكي
من طغيان الجهال
ويح نخبة راضية
ان تداس بالنعال
يشترى سرجها
بابخس الاموال
يمتطى ظهرها
بأجهل الرجال
عندما يبكي فحل
قد ضاقت الاحوال
ان حل الايدز بقوم
فالضحايا هم الاطفال
ان هبت عاصفة جهل
لن تترك اثرا الا الاهوال
يانخبة الاقلام المكسوره
يا اجسادا بثخن الجمال
قد غرستم غرس زيغ
صارت شوكا تلك الاجيال
اين دواء الفحوله
لادواء
لجرح من صكته البغال
فالتزموا بيوتكم ولتضحك
من شواربكم ربات الحجال
كيف يحلو المقام بركب
قائد فيه ابو جهل المعوال
ركبه انفار من اغبى الاطفال
كيف ترومون عزا وانتم سجدا
للحرباء المتلونه مرة بالجاه ومرة بالسلطان ومرة باحقر الاموال
— ‏‏يشعر بـ‏الضياع‏

‏ارفع العصا والجزره
واضرب بها البغال
العصا خلقت للعبيد
الفارس يضرب بالنبال
من ارتضى لنفسه ذلا
زادته الحمير بالاذلال
من نام مرعب خوفا
لن يعش الا بالاغلال
من كان يومه رعبا
غده مقفل بالاقفال
ويح ذو قلم يبكي 
من طغيان الجهال
ويح نخبة راضية
ان تداس بالنعال
يشترى سرجها
بابخس الاموال
يمتطى ظهرها
بأجهل  الرجال
عندما يبكي فحل
قد ضاقت الاحوال
ان حل الايدز بقوم
فالضحايا هم الاطفال
ان هبت عاصفة جهل
لن تترك اثرا الا الاهوال
يانخبة الاقلام المكسوره
يا اجسادا بثخن الجمال
قد غرستم غرس زيغ
صارت شوكا تلك الاجيال
اين دواء الفحوله
لادواء
لجرح من صكته البغال
فالتزموا بيوتكم ولتضحك
من شواربكم ربات الحجال
كيف يحلو المقام بركب
قائد فيه ابو جهل المعوال
ركبه انفار من اغبى الاطفال
كيف ترومون عزا وانتم سجدا
للحرباء المتلونه  مرة بالجاه ومرة بالسلطان ومرة باحقر الاموال‏

المحب لايلام

ان احببت يوما امراة لاتلوموا
فالحب كما الموت قضاء وقدر
قد اموت شابااو كهلا او شيخا
يوما على فراش الحب احتضر
تغسلني فاتنة بعينيها وتبتسم
بين يديها ميت اليها اطيل النظر
تدفنني بين الرمش وتسائلني
اجيب الم يقل العين تذيب الحجر
تحملني على صدرها الى قبري
مؤنستي بين جدران حتى السحر
م.ح

‏ان احببت يوما امراة لاتلوموا
فالحب كما الموت قضاء وقدر
قد اموت شابااو كهلا او شيخا
يوما على فراش الحب احتضر
تغسلني فاتنة بعينيها وتبتسم
بين يديها ميت اليها اطيل النظر
تدفنني بين الرمش وتسائلني
اجيب الم يقل العين تذيب الحجر
تحملني على صدرها الى قبري
مؤنستي بين جدران حتى السحر
م.ح‏

الى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

****** الى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟****

يازاحفة نحو ضياعي بجيشها قهرا
جبشك عرمرم هذامبسم وقد مرتق
طارت حمائم الهوى في السماء عالية
قال الجمال انا منك ومن كلك مفتق
هذا عذب من بين الشفاه ينبوع سائل
لامع كجدول المروج في الضياءمرقرق
تلك ومضة لاقبل لصنديد باحتمالها
من عين لي كسيف كنبل بالسهم يبرق
كالطاووس انت زاهية باثوابها
والتراب من تحت الاقدام درا بعشق
يامنة الاقدار على ذي الصحراء
رملها لمرور منك يصبح زهرا يورق
كم كابدت في ليلي ولم يكن ليلي سباتا
ليلي عقبة كاداء في صعودها مرهق
استبين صبحي من الواح نافذة
ان ازيحت فاطلالتك لي شمسا تشرق
مصطفة تلك جوارحي لارتشاف بسمة
عسل مصفى يسري في جسدي معتق
لااقوى على يومي من دون وجه صبوح
يخبرنب ان هذا اليوم بالافراح ينطق
ان رابطت والالواح كليلها مقفلة مافنحت
لم يعبقني نسيم الهوى حزني لي يسبق
ينبؤني العراف ان هذا اليوم ملحمة
ينجلي غبارها عن هزائم لي تغرق
ياهلامية قد اخترقت ميامات عيني
صرت امير قلبي عليه بالحب يغدق
حاولت ان اعشق بلابلا هي شادية
قال هذا القاطن هل لغيري تعشق؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قد احتليت كل شريان فيك سكنته
ان سال يوما فانا اكون منه يهرق
فالحب ليست كلمات نلوكها او لصا
الحب موطنا دائما وكنزا لايسرق

‏****** الى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟****
يازاحفة نحو ضياعي بجيشها قهرا
جبشك عرمرم هذامبسم وقد مرتق
طارت حمائم الهوى في السماء عالية
قال الجمال انا منك ومن كلك مفتق
هذا عذب من بين الشفاه ينبوع سائل
لامع كجدول المروج في الضياءمرقرق
تلك ومضة لاقبل لصنديد باحتمالها
من عين لي كسيف كنبل بالسهم يبرق
كالطاووس انت زاهية باثوابها
والتراب من تحت الاقدام درا بعشق
يامنة الاقدار على ذي الصحراء
رملها لمرور منك يصبح زهرا يورق
كم كابدت في ليلي ولم يكن ليلي سباتا
ليلي عقبة كاداء في صعودها مرهق
استبين صبحي من الواح نافذة
ان ازيحت فاطلالتك لي شمسا تشرق
مصطفة تلك جوارحي لارتشاف بسمة
عسل مصفى يسري في جسدي معتق
لااقوى على يومي من دون وجه صبوح
يخبرنب ان هذا اليوم بالافراح ينطق
ان رابطت والالواح كليلها مقفلة مافنحت
لم يعبقني نسيم الهوى حزني لي يسبق
ينبؤني العراف ان هذا اليوم ملحمة
ينجلي غبارها عن هزائم لي تغرق
ياهلامية قد اخترقت ميامات عيني
صرت امير قلبي عليه بالحب يغدق
حاولت ان اعشق بلابلا هي شادية 
قال هذا القاطن هل لغيري تعشق؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قد احتليت كل شريان فيك سكنته
ان سال يوما فانا اكون منه يهرق
فالحب ليست كلمات نلوكها او لصا
الحب موطنا دائما وكنزا لايسرق‏

لك الله يابلدي

********* لك الله **********
علموني اجدادي يوما
ان الافواه لمر تبصق
ان بلادي حديد صلب
هل بعوضٌ للحديد يخرق
يابلادي قد ابتليت حزنا
الكلب ينتر والغراب ينعق
كيف لايصيبنا الغثاء
نحن نرى الحمير تنهق
خائن يحمل راية الوطن
يثقب الفلك وهي تغرق
يتباهى بخضرة في صدره
هو للزرع بالخيانة يحرق
سارق لص محتال مرتش
من الشعب على الشعب يغدق
ان حملوها الابطال يوما 
ما رموها ولو دماؤهم تُهرق
هي ليست ضوءً على صدر
هي ليست اشارة لبنك تبرق 
يبكي قلمي في ماتم اللئام
موجوعا يرى البتول تشنق
الخائن يكبِّر من دون خجل
في صدره المخلص الاخلاص يخنق
ديانته فلس وركب طائروريع
لايهمه دين او مغرب اومشرق
كيف يغتصبوك ياوطني ليلا
في النهار عفتهم لهم تسبق
صارت بلادي تخشى الليالي
الزاني ليلا بالعفيفة لايشفق
صار الحق عبدا للباطل
والعبد امام سيده لاينطق
الجاهل ان اشترى متعلما
من سوق النخاسه له لايعتق
ان كان في سرجها نشالا
كل مافي بطنها او ظهرها يسرق
قد رموك ياوطني في جيوبهم
اشتروا بك قنينة خمر معتق
اثداؤك سافروا بها خارجا
وحليبها الى الشمال يحمله زورق
ماذا ياكل هذا الابن الجائع
لم يجد غير شعار له مردد
(رغم كل هذا انا ابنك......لاجلك اموت.... لجمالك اعشق)

‏********* لك الله **********
علموني اجدادي يوما
ان الافواه لمر تبصق
ان بلادي حديد صلب
هل بعوضٌ للحديد يخرق
يابلادي قد ابتليت حزنا
الكلب ينتر والغراب ينعق
كيف لايصيبنا الغثاء
نحن نرى الحمير تنهق
خائن يحمل راية الوطن
يثقب الفلك وهي تغرق
يتباهى بخضرة في صدره
هو للزرع بالخيانة يحرق
سارق لص محتال مرتش
من الشعب على الشعب يغدق
ان حملوها الابطال يوما 
ما رموها ولو دماؤهم تُهرق
هي ليست ضوءً على صدر
هي ليست اشارة لبنك تبرق  
يبكي قلمي في ماتم اللئام
موجوعا يرى البتول تشنق
الخائن يكبِّر من دون خجل
في صدره المخلص الاخلاص يخنق
ديانته فلس وركب طائروريع
لايهمه دين او مغرب اومشرق
كيف يغتصبوك ياوطني ليلا
في النهار عفتهم لهم تسبق
صارت بلادي تخشى الليالي
الزاني ليلا بالعفيفة لايشفق
صار الحق عبدا للباطل
والعبد امام سيده لاينطق
الجاهل ان اشترى متعلما
من سوق النخاسه له لايعتق
ان كان في سرجها نشالا
كل مافي بطنها او ظهرها يسرق
قد رموك ياوطني في جيوبهم
اشتروا بك قنينة خمر معتق
اثداؤك سافروا بها خارجا
وحليبها الى الشمال يحمله زورق
ماذا ياكل هذا الابن الجائع
لم يجد غير شعار له مردد
(رغم كل هذا انا ابنك......لاجلك اموت.... لجمالك اعشق)‏