بمناسبة العام الجديد ونعتذر لكلمة جديد لانه سيكون مكررا ان لم يكن جديدا ببذلة قديمة جدا اهترات على اكتافنا فاصبحنا عراة يلاحظ كل العالم عوراتنا
نعتذر للعام الجديد لانه سيكون مملا كسابقيه ياكل خبزة الشعير القديمة (الصابحه) ويشرب من دموع الارض والعرض والصحه والتقدم ووووووووووو سيبكي كل هذا عند قدميه ويقولو ن له انت كفلم مكرر شاهدناه في شاشات الادرات والمدارات وعايشناه وراء المكاتب والمصاطب بكل الم وحز ن حتى انشرخت الاسطوانه واصبحت عتيمة لانها بالابيض والاسود والعالم صار يقارع البعد السادس
نعتذر لهذا الجديد القادم لانه سيجدنا كما كنا تماثيل لم تتغير مع الزمن بل تاثرت بعوامل التعريه فتاكلت جنباتها وسقطت ركبها حتى جثت امام عالم اصبحت تماثيله متحركة ناطقه روبوطات
اهلا بالعام القديم في ثوب جديد فمن دبي التي تحضر 4000لعبه ناريه لتحرق بها فقراء الصومال واثيوبا وتتبهرج لبابا نوال الذي سيكافؤها بفك بكارة المسلمين وينتهك عرض المحرومين الشحاتين
اهلا بالجديد القادم الذي لن يلبس له عزومه البذل السواداء بل سيجد في سوريا لباس ابيض اكفانا وحمامات الجو ترش المعازيم بعطر نابالم والكل يحمل بندقيه ليرد على القصف بطلقات تحذيريه لابادة جنس الشام
اهلا بالجديد القديم فكل السنوات تشابهت في لبنان من دوي اعراس بسيارات مفخخه زغرد لها النسوان بنحيبهن وبلت الارض بدموعهن والساسة لايفارقون حلبة الثيران فالقطعة الحمراء بيد هذا لينطح ثور هذا مناضل هذا والساحة تعج بالمشجعين الاموات ومؤبنوهم على الشاشات يقتسمون ويتفننون في مدح الموت وغزل الاجساد العاريه في الشوارع بعد ان قدت منها الثياب بالقنابل
اهلا بالقديم على رفات الجديد فالجديد ذبح واستعيض عنه بالقديم ,تلك ليالي تونس الخضراء فمن ثورة الشباب وخبزة البوعزيزي الى كعكة العجزة والمسنين فما انجبته تونس والتونسيات لم يتجاوز اصابع اليد التي ارتجفت وارتعشت بفعل السنين
لماذا الزواج والنسل والانجاب ان كانت بطون السياسة عقرت من عهد بورقيبه والمنستيري وغيرهم ذاك جيل انجبته تونسيات ومابعده اجيال زنا ليس لهم الحق في وراثة السياسه
عام جديد يابلد النشامى وسيسال القديم كم تركت لي من الدماء في الانبار والبصره وكركوك وغيرها من اشلاء العراق التي تمزقت ومابقي منها سيتقطع اربا اربا
كيف تكون جديدا ياجديد في مصر ومصر تريد ان تحيي القديم فالصعيد صعيدا وسيناء لاهلها وشرم الشيخ لقاطنيها
تريد ان ترجع الى عبس وذبيان وقبائل المغيره
هل تريد ياجديد ان تكون مع الكواسر والبواسل وشقيف يفتل عضلاته ليربي ابن عدوه في حضنه اسرائيل ليقتله يومامانذلك ياجديد ام تراك تحب السلطه ولاجلها تدخل شعباباكمله السجن بتهمة خيانة نفسه وهل هناك من يخون نفسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فارحل ياجديد انت دخيل علينا
عام الدبابة والمدفع على كل سطح ورشاش امام كل باب في ليبيا التي ثارت ولازالت ثائرة ثارت على القذافي ولازالت ثائرة على الثورة ام ان هواية السلاح رجوليه في عالمنا ووضع السكين على الخصر اليمني دليل فحولة اليمني
فشحذ السيوف والفروج هواية مفضله لدى العربي الذي ينعم بدفئ الصدور والعالم الاخر يحفر له كل يوم ملايين من القبور باختراعاته المسمومه التي لاتجرب ولاتصلح الا لبعوض وخنافيس العالم العربي
عام جديد ياجزائري وهل تقبل ياجديد بارث القديم هل عند تسليم المهام مع القديم ترضى ام ستعود لانتظارك ام سترحل وراء الضفاف لتكون جديدا حقا
هل سترضى ياجديد بعليل قلنا له بوركت من بطل في الثوره والاستقلال والبناء وكفاك تعبا ,كفاك ماعانيته لاجل شعبك حتى اصابك الوهن
لكنهم قالوا له رابعه حسب السنن وايات القران المبين حتى وان كنت ظلا لحائط السلطه ونحن نعمل عندما يسكن الظلام وتنام الانام
وباسمك سيكون كل شيئ مباح لاننا نحن نمص الدماء عندما تطفئ الاضواء وفي الصباح يكتب التاريخ اللعنات باسمك ومن سال دمه من اللسع سيقول لك سيدي هات ظفرك ليحك جلدي ولن تستطيع سيدي
جديد جاء وقد وهن كل شيئ في بلادي واصبح الشباب في السجون التي بناها الكبار وادخلوهم فيها عنوة وقسرا
تبرا الكل من الكل فالكل ظالم الا المتحدث مظلوم فتفرق دم الجزائر بسكاكين شعبها
فالكل يريد اناختها ليهبر كل حسب طول سكينته ومديته
من حدثك حدثك باسم بن الخطاب وفي يده سيف الحجاج ليقتل الباقين لانهم في نظره مفتاح التهلكه للجزائر
والحقيقة ان الجزائر تئن تحت اقدام الجميع والكل يفركها كسيجارة بين اصابعه ينتظر متى تصبح كاعقاب ليرميها ويفرسها برجله
لك الله ياجزائر ولك الله ياجديد ان رضيت البقاء بيننا فان كنت انت جديد فنحن لاجديد لدينا وسنلقي عليك محاضرات القديم القديم حتى من زمن لم تولد فيه ايها الجديد
سوف لن تفهم لغتنا ايها الجديد فانت في عالم النجوم ونحن في عالم الحدود والتخوم
انت في عالم الذكاء ونحن في عالم البكاء
انت في عالم السياسه ونحن في عالم النخاسه
انت في عالم الاختراع واليراع ونحن في عالم مد الذراع
فارحل عنا ياجديد لانريدك دعنا مع قديمنا وسنطرد القديم لنسجد للاقدم وهكذا الى ان نصل لمن اسس عالمنا العربي ونطرده ونعود للاقدم منه وعند ذلك سنخبرك من هو وربما دعوناك الينا لانك ستصبح عند ذاك قديم

مناسبة العام الجديد ونعتذر لكلمة جديد لانه سيكون مكررا ان لم يكن جديدا ببذلة قديمة جدا اهترات على اكتافنا فاصبحنا عراة يلاحظ كل العالم عوراتنا 
نعتذر للعام الجديد لانه سيكون مملا كسابقيه ياكل خبزة الشعير القديمة (الصابحه) ويشرب من دموع الارض والعرض والصحه والتقدم ووووووووووو سيبكي كل هذا عند قدميه ويقولو ن له انت كفلم مكرر شاهدناه في شاشات الادرات والمدارات وعايشناه وراء المكاتب والمصاطب بكل الم وحز ن حتى انشرخت الاسطوانه واصبحت عتيمة لانها بالابيض والاسود والعالم صار يقارع البعد السادس 
نعتذر لهذا الجديد القادم لانه سيجدنا كما كنا تماثيل لم تتغير مع الزمن بل تاثرت بعوامل التعريه فتاكلت جنباتها وسقطت ركبها حتى جثت امام عالم اصبحت تماثيله متحركة ناطقه روبوطات
اهلا بالعام القديم في ثوب جديد فمن دبي التي تحضر 4000لعبه ناريه لتحرق بها فقراء الصومال واثيوبا وتتبهرج لبابا نوال الذي سيكافؤها بفك بكارة المسلمين وينتهك عرض المحرومين الشحاتين
اهلا بالجديد القادم الذي لن يلبس له عزومه البذل السواداء بل سيجد في سوريا لباس ابيض اكفانا وحمامات الجو ترش المعازيم بعطر نابالم والكل يحمل بندقيه ليرد على القصف بطلقات تحذيريه لابادة جنس الشام 
اهلا بالجديد القديم فكل السنوات تشابهت في لبنان من دوي اعراس بسيارات مفخخه زغرد لها النسوان بنحيبهن وبلت الارض بدموعهن والساسة لايفارقون حلبة الثيران فالقطعة الحمراء بيد هذا لينطح ثور هذا مناضل هذا والساحة تعج بالمشجعين الاموات ومؤبنوهم على الشاشات يقتسمون ويتفننون في مدح الموت وغزل الاجساد العاريه في الشوارع بعد ان قدت منها الثياب بالقنابل 
اهلا بالقديم على رفات الجديد فالجديد ذبح واستعيض عنه بالقديم ,تلك ليالي تونس الخضراء فمن ثورة الشباب وخبزة البوعزيزي الى كعكة العجزة والمسنين فما انجبته تونس والتونسيات لم يتجاوز اصابع اليد التي ارتجفت وارتعشت بفعل السنين 
لماذا الزواج والنسل والانجاب ان كانت بطون السياسة عقرت من عهد بورقيبه والمنستيري  وغيرهم ذاك جيل انجبته تونسيات ومابعده اجيال زنا ليس لهم الحق في وراثة السياسه 
عام جديد يابلد النشامى وسيسال القديم كم تركت لي من الدماء في الانبار والبصره وكركوك وغيرها من اشلاء العراق التي تمزقت ومابقي منها سيتقطع اربا اربا 
كيف تكون جديدا ياجديد في مصر ومصر تريد ان تحيي القديم فالصعيد صعيدا وسيناء لاهلها وشرم الشيخ لقاطنيها 
تريد ان ترجع الى عبس وذبيان وقبائل المغيره 
هل تريد ياجديد ان تكون مع الكواسر والبواسل وشقيف يفتل عضلاته ليربي ابن عدوه في حضنه اسرائيل ليقتله يومامانذلك ياجديد ام تراك تحب السلطه ولاجلها تدخل شعباباكمله السجن بتهمة خيانة نفسه وهل هناك من يخون نفسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فارحل ياجديد انت دخيل علينا 
عام الدبابة والمدفع على كل سطح ورشاش امام كل باب  في ليبيا التي ثارت ولازالت ثائرة ثارت على القذافي ولازالت ثائرة على الثورة ام ان هواية السلاح رجوليه في عالمنا ووضع السكين على الخصر اليمني دليل فحولة اليمني 
فشحذ السيوف والفروج هواية مفضله لدى العربي الذي ينعم بدفئ الصدور والعالم الاخر يحفر له كل يوم ملايين من القبور باختراعاته المسمومه التي لاتجرب ولاتصلح الا لبعوض وخنافيس العالم العربي 
عام جديد ياجزائري وهل تقبل ياجديد بارث القديم هل عند تسليم المهام مع القديم ترضى ام ستعود لانتظارك ام سترحل وراء الضفاف لتكون جديدا حقا 
هل سترضى ياجديد بعليل قلنا له بوركت من بطل في الثوره والاستقلال والبناء وكفاك تعبا ,كفاك ماعانيته لاجل شعبك حتى اصابك الوهن 
لكنهم قالوا له رابعه حسب السنن وايات القران المبين حتى وان كنت ظلا لحائط السلطه ونحن نعمل عندما يسكن الظلام وتنام الانام 
وباسمك سيكون كل شيئ مباح لاننا نحن نمص الدماء عندما تطفئ الاضواء وفي الصباح يكتب التاريخ اللعنات باسمك ومن سال دمه من اللسع سيقول لك سيدي هات ظفرك ليحك جلدي ولن تستطيع سيدي 
جديد جاء وقد وهن كل شيئ في بلادي واصبح الشباب في السجون التي بناها الكبار وادخلوهم فيها عنوة وقسرا 
تبرا الكل من الكل فالكل ظالم الا المتحدث مظلوم فتفرق دم الجزائر بسكاكين شعبها 
فالكل يريد اناختها ليهبر كل حسب طول سكينته ومديته 
من حدثك حدثك باسم بن الخطاب وفي يده سيف الحجاج ليقتل الباقين لانهم في نظره مفتاح التهلكه للجزائر 
والحقيقة ان الجزائر تئن تحت اقدام الجميع والكل يفركها كسيجارة بين اصابعه ينتظر متى تصبح كاعقاب ليرميها ويفرسها برجله 
لك الله ياجزائر ولك الله ياجديد ان رضيت البقاء بيننا فان كنت انت جديد فنحن لاجديد لدينا وسنلقي عليك محاضرات القديم القديم حتى من زمن لم تولد فيه ايها الجديد 
سوف لن تفهم لغتنا ايها الجديد فانت في عالم النجوم ونحن في عالم الحدود والتخوم
انت في عالم الذكاء ونحن في عالم البكاء
انت في عالم السياسه ونحن في عالم النخاسه 
انت في عالم الاختراع واليراع ونحن في عالم مد الذراع 
فارحل عنا ياجديد لانريدك دعنا مع قديمنا وسنطرد القديم لنسجد للاقدم وهكذا الى ان نصل لمن اسس عالمنا العربي ونطرده ونعود للاقدم منه وعند ذلك سنخبرك من هو وربما دعوناك الينا لانك ستصبح عند ذاك قديم

بمناسبة العام الجديد ونعتذر لكلمة جديد لانه سيكون مكررا ان لم يكن جديدا ببذلة قديمة جدا اهترات على اكتافنا فاصبحنا عراة يلاحظ كل العالم عوراتنا
نعتذر للعام الجديد لانه سيكون مملا كسابقيه ياكل خبزة الشعير القديمة (الصابحه) ويشرب من دموع الارض والعرض والصحه والتقدم ووووووووووو سيبكي كل هذا عند قدميه ويقولو ن له انت كفلم مكرر شاهدناه في شاشات الادرات والمدارات وعايشناه وراء المكاتب والمصاطب بكل الم وحز ن حتى انشرخت الاسطوانه واصبحت عتيمة لانها بالابيض والاسود والعالم صار يقارع البعد السادس
نعتذر لهذا الجديد القادم لانه سيجدنا كما كنا تماثيل لم تتغير مع الزمن بل تاثرت بعوامل التعريه فتاكلت جنباتها وسقطت ركبها حتى جثت امام عالم اصبحت تماثيله متحركة ناطقه روبوطات
اهلا بالعام القديم في ثوب جديد فمن دبي التي تحضر 4000لعبه ناريه لتحرق بها فقراء الصومال واثيوبا وتتبهرج لبابا نوال الذي سيكافؤها بفك بكارة المسلمين وينتهك عرض المحرومين الشحاتين
اهلا بالجديد القادم الذي لن يلبس له عزومه البذل السواداء بل سيجد في سوريا لباس ابيض اكفانا وحمامات الجو ترش المعازيم بعطر نابالم والكل يحمل بندقيه ليرد على القصف بطلقات تحذيريه لابادة جنس الشام
اهلا بالجديد القديم فكل السنوات تشابهت في لبنان من دوي اعراس بسيارات مفخخه زغرد لها النسوان بنحيبهن وبلت الارض بدموعهن والساسة لايفارقون حلبة الثيران فالقطعة الحمراء بيد هذا لينطح ثور هذا مناضل هذا والساحة تعج بالمشجعين الاموات ومؤبنوهم على الشاشات يقتسمون ويتفننون في مدح الموت وغزل الاجساد العاريه في الشوارع بعد ان قدت منها الثياب بالقنابل
اهلا بالقديم على رفات الجديد فالجديد ذبح واستعيض عنه بالقديم ,تلك ليالي تونس الخضراء فمن ثورة الشباب وخبزة البوعزيزي الى كعكة العجزة والمسنين فما انجبته تونس والتونسيات لم يتجاوز اصابع اليد التي ارتجفت وارتعشت بفعل السنين
لماذا الزواج والنسل والانجاب ان كانت بطون السياسة عقرت من عهد بورقيبه والمنستيري وغيرهم ذاك جيل انجبته تونسيات ومابعده اجيال زنا ليس لهم الحق في وراثة السياسه
عام جديد يابلد النشامى وسيسال القديم كم تركت لي من الدماء في الانبار والبصره وكركوك وغيرها من اشلاء العراق التي تمزقت ومابقي منها سيتقطع اربا اربا
كيف تكون جديدا ياجديد في مصر ومصر تريد ان تحيي القديم فالصعيد صعيدا وسيناء لاهلها وشرم الشيخ لقاطنيها
تريد ان ترجع الى عبس وذبيان وقبائل المغيره
هل تريد ياجديد ان تكون مع الكواسر والبواسل وشقيف يفتل عضلاته ليربي ابن عدوه في حضنه اسرائيل ليقتله يومامانذلك ياجديد ام تراك تحب السلطه ولاجلها تدخل شعباباكمله السجن بتهمة خيانة نفسه وهل هناك من يخون نفسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فارحل ياجديد انت دخيل علينا
عام الدبابة والمدفع على كل سطح ورشاش امام كل باب في ليبيا التي ثارت ولازالت ثائرة ثارت على القذافي ولازالت ثائرة على الثورة ام ان هواية السلاح رجوليه في عالمنا ووضع السكين على الخصر اليمني دليل فحولة اليمني
فشحذ السيوف والفروج هواية مفضله لدى العربي الذي ينعم بدفئ الصدور والعالم الاخر يحفر له كل يوم ملايين من القبور باختراعاته المسمومه التي لاتجرب ولاتصلح الا لبعوض وخنافيس العالم العربي
عام جديد ياجزائري وهل تقبل ياجديد بارث القديم هل عند تسليم المهام مع القديم ترضى ام ستعود لانتظارك ام سترحل وراء الضفاف لتكون جديدا حقا
هل سترضى ياجديد بعليل قلنا له بوركت من بطل في الثوره والاستقلال والبناء وكفاك تعبا ,كفاك ماعانيته لاجل شعبك حتى اصابك الوهن
لكنهم قالوا له رابعه حسب السنن وايات القران المبين حتى وان كنت ظلا لحائط السلطه ونحن نعمل عندما يسكن الظلام وتنام الانام
وباسمك سيكون كل شيئ مباح لاننا نحن نمص الدماء عندما تطفئ الاضواء وفي الصباح يكتب التاريخ اللعنات باسمك ومن سال دمه من اللسع سيقول لك سيدي هات ظفرك ليحك جلدي ولن تستطيع سيدي
جديد جاء وقد وهن كل شيئ في بلادي واصبح الشباب في السجون التي بناها الكبار وادخلوهم فيها عنوة وقسرا
تبرا الكل من الكل فالكل ظالم الا المتحدث مظلوم فتفرق دم الجزائر بسكاكين شعبها
فالكل يريد اناختها ليهبر كل حسب طول سكينته ومديته
من حدثك حدثك باسم بن الخطاب وفي يده سيف الحجاج ليقتل الباقين لانهم في نظره مفتاح التهلكه للجزائر
والحقيقة ان الجزائر تئن تحت اقدام الجميع والكل يفركها كسيجارة بين اصابعه ينتظر متى تصبح كاعقاب ليرميها ويفرسها برجله
لك الله ياجزائر ولك الله ياجديد ان رضيت البقاء بيننا فان كنت انت جديد فنحن لاجديد لدينا وسنلقي عليك محاضرات القديم القديم حتى من زمن لم تولد فيه ايها الجديد
سوف لن تفهم لغتنا ايها الجديد فانت في عالم النجوم ونحن في عالم الحدود والتخوم
انت في عالم الذكاء ونحن في عالم البكاء
انت في عالم السياسه ونحن في عالم النخاسه
انت في عالم الاختراع واليراع ونحن في عالم مد الذراع
فارحل عنا ياجديد لانريدك دعنا مع قديمنا وسنطرد القديم لنسجد للاقدم وهكذا الى ان نصل لمن اسس عالمنا العربي ونطرده ونعود للاقدم منه وعند ذلك سنخبرك من هو وربما دعوناك الينا لانك ستصبح عند ذاك قديم

مناسبة العام الجديد ونعتذر لكلمة جديد لانه سيكون مكررا ان لم يكن جديدا ببذلة قديمة جدا اهترات على اكتافنا فاصبحنا عراة يلاحظ كل العالم عوراتنا 
نعتذر للعام الجديد لانه سيكون مملا كسابقيه ياكل خبزة الشعير القديمة (الصابحه) ويشرب من دموع الارض والعرض والصحه والتقدم ووووووووووو سيبكي كل هذا عند قدميه ويقولو ن له انت كفلم مكرر شاهدناه في شاشات الادرات والمدارات وعايشناه وراء المكاتب والمصاطب بكل الم وحز ن حتى انشرخت الاسطوانه واصبحت عتيمة لانها بالابيض والاسود والعالم صار يقارع البعد السادس 
نعتذر لهذا الجديد القادم لانه سيجدنا كما كنا تماثيل لم تتغير مع الزمن بل تاثرت بعوامل التعريه فتاكلت جنباتها وسقطت ركبها حتى جثت امام عالم اصبحت تماثيله متحركة ناطقه روبوطات
اهلا بالعام القديم في ثوب جديد فمن دبي التي تحضر 4000لعبه ناريه لتحرق بها فقراء الصومال واثيوبا وتتبهرج لبابا نوال الذي سيكافؤها بفك بكارة المسلمين وينتهك عرض المحرومين الشحاتين
اهلا بالجديد القادم الذي لن يلبس له عزومه البذل السواداء بل سيجد في سوريا لباس ابيض اكفانا وحمامات الجو ترش المعازيم بعطر نابالم والكل يحمل بندقيه ليرد على القصف بطلقات تحذيريه لابادة جنس الشام 
اهلا بالجديد القديم فكل السنوات تشابهت في لبنان من دوي اعراس بسيارات مفخخه زغرد لها النسوان بنحيبهن وبلت الارض بدموعهن والساسة لايفارقون حلبة الثيران فالقطعة الحمراء بيد هذا لينطح ثور هذا مناضل هذا والساحة تعج بالمشجعين الاموات ومؤبنوهم على الشاشات يقتسمون ويتفننون في مدح الموت وغزل الاجساد العاريه في الشوارع بعد ان قدت منها الثياب بالقنابل 
اهلا بالقديم على رفات الجديد فالجديد ذبح واستعيض عنه بالقديم ,تلك ليالي تونس الخضراء فمن ثورة الشباب وخبزة البوعزيزي الى كعكة العجزة والمسنين فما انجبته تونس والتونسيات لم يتجاوز اصابع اليد التي ارتجفت وارتعشت بفعل السنين 
لماذا الزواج والنسل والانجاب ان كانت بطون السياسة عقرت من عهد بورقيبه والمنستيري  وغيرهم ذاك جيل انجبته تونسيات ومابعده اجيال زنا ليس لهم الحق في وراثة السياسه 
عام جديد يابلد النشامى وسيسال القديم كم تركت لي من الدماء في الانبار والبصره وكركوك وغيرها من اشلاء العراق التي تمزقت ومابقي منها سيتقطع اربا اربا 
كيف تكون جديدا ياجديد في مصر ومصر تريد ان تحيي القديم فالصعيد صعيدا وسيناء لاهلها وشرم الشيخ لقاطنيها 
تريد ان ترجع الى عبس وذبيان وقبائل المغيره 
هل تريد ياجديد ان تكون مع الكواسر والبواسل وشقيف يفتل عضلاته ليربي ابن عدوه في حضنه اسرائيل ليقتله يومامانذلك ياجديد ام تراك تحب السلطه ولاجلها تدخل شعباباكمله السجن بتهمة خيانة نفسه وهل هناك من يخون نفسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فارحل ياجديد انت دخيل علينا 
عام الدبابة والمدفع على كل سطح ورشاش امام كل باب  في ليبيا التي ثارت ولازالت ثائرة ثارت على القذافي ولازالت ثائرة على الثورة ام ان هواية السلاح رجوليه في عالمنا ووضع السكين على الخصر اليمني دليل فحولة اليمني 
فشحذ السيوف والفروج هواية مفضله لدى العربي الذي ينعم بدفئ الصدور والعالم الاخر يحفر له كل يوم ملايين من القبور باختراعاته المسمومه التي لاتجرب ولاتصلح الا لبعوض وخنافيس العالم العربي 
عام جديد ياجزائري وهل تقبل ياجديد بارث القديم هل عند تسليم المهام مع القديم ترضى ام ستعود لانتظارك ام سترحل وراء الضفاف لتكون جديدا حقا 
هل سترضى ياجديد بعليل قلنا له بوركت من بطل في الثوره والاستقلال والبناء وكفاك تعبا ,كفاك ماعانيته لاجل شعبك حتى اصابك الوهن 
لكنهم قالوا له رابعه حسب السنن وايات القران المبين حتى وان كنت ظلا لحائط السلطه ونحن نعمل عندما يسكن الظلام وتنام الانام 
وباسمك سيكون كل شيئ مباح لاننا نحن نمص الدماء عندما تطفئ الاضواء وفي الصباح يكتب التاريخ اللعنات باسمك ومن سال دمه من اللسع سيقول لك سيدي هات ظفرك ليحك جلدي ولن تستطيع سيدي 
جديد جاء وقد وهن كل شيئ في بلادي واصبح الشباب في السجون التي بناها الكبار وادخلوهم فيها عنوة وقسرا 
تبرا الكل من الكل فالكل ظالم الا المتحدث مظلوم فتفرق دم الجزائر بسكاكين شعبها 
فالكل يريد اناختها ليهبر كل حسب طول سكينته ومديته 
من حدثك حدثك باسم بن الخطاب وفي يده سيف الحجاج ليقتل الباقين لانهم في نظره مفتاح التهلكه للجزائر 
والحقيقة ان الجزائر تئن تحت اقدام الجميع والكل يفركها كسيجارة بين اصابعه ينتظر متى تصبح كاعقاب ليرميها ويفرسها برجله 
لك الله ياجزائر ولك الله ياجديد ان رضيت البقاء بيننا فان كنت انت جديد فنحن لاجديد لدينا وسنلقي عليك محاضرات القديم القديم حتى من زمن لم تولد فيه ايها الجديد 
سوف لن تفهم لغتنا ايها الجديد فانت في عالم النجوم ونحن في عالم الحدود والتخوم
انت في عالم الذكاء ونحن في عالم البكاء
انت في عالم السياسه ونحن في عالم النخاسه 
انت في عالم الاختراع واليراع ونحن في عالم مد الذراع 
فارحل عنا ياجديد لانريدك دعنا مع قديمنا وسنطرد القديم لنسجد للاقدم وهكذا الى ان نصل لمن اسس عالمنا العربي ونطرده ونعود للاقدم منه وعند ذلك سنخبرك من هو وربما دعوناك الينا لانك ستصبح عند ذاك قديم

******* الساعه الان تشير الى المواطن الا نصف الكرامه*****************
الكرامه في معناها اللفظي مشتقة من الكرم اي كريم الحياة
وكريم الحياة يعني ان يعيش الانسان مرفوع الراس
وهناك مفردات تفسر من ضدها فضد الكرامة وعكسها المهانة والذل
ويخطئ ربما من يعتقد ان الكرامه هي رغد العيش والقصور والاطيان
تفحصت الدستور الجزائري حرفا حرفا فلم اجد لكلمة الكرامه موضعا فيه لكن هناك اشارات من بعيد اليها فمثلا:
الماده 28:كل المواطنين سواسيه امام القانون ولايمكن ان يتذرع باي تمييز يعود سببه الى المولد.او العرق.او الجنس.او الراي.او اي شرط او رف اخر.شخصي اة اجتماعي
الماده 30:تستهدف المؤسسات ضمان مساواة كل المواطنين والمواطنات في الحقوق والواجبات بازالة العقبات التي تعوق تفتح شخصية الانسان وتحول دون مشاركة الجميع الفعليه في الحياة السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه
الماده 32:الدفاع الفردي او عن طريق الجمعيه عن الحقوق الاساسيه للانسان وعن الحريات الفرديه والجماعيه
الماده37:لايجوز انتهاك حرمة المواطن الخاصه وحرمة شرفه ويحميها القانون .سرية المراسلات والاتصالات الخاصه بكل اشكالها مضمونه
الماده60:يمارس كل واحد حرياته .في اطار احترام الحقوق المعترف بها للغير في الدستور.لاسيما احترام الحق في الشرف.وستر الحياة الخاصه.وحماية الاسره والشبيبه والطفوله
هذه المواد التي تشير من بعيد الى كرامة المواطن الجزائري وتستوقفني هنا الماده 32التي تنص صراحة على فردية الدفاع عن كرامة المواطن لنفسه او جماعية الدفاع لفئه او مجتمع او امه
والسؤال المطروح من المسؤول عن هدر كرامة المواطن احيانا ؟؟؟؟؟؟؟ هذا السؤال يبقى معلقا من دون اجابه لكل منا الا ان نستطيع تحديد المسؤوليات الفرديه والجماعيه
المواطن الذي اهدرت كرامته هل له ان يسكت ويتذرع بهدر كرامته من طرف اخر او هيئه الا يعطيه الدستور حق الدفاع عن كرامته وحرياته الاساسيه
لماذا نجد النعيق والزفير والشهيق عن هدر الكرامه ولانجد مدافعا عنها بكل الوسائل القانونيه المتاحه في اطار الدستور وما يفسرمواده من قانون
هل نستطيع ا ن نمحي من فكر المواطن ان المدافع عن كرامته في اطار القانون ضد اي هيئة كانت او جهة كانت او شخص كان هو ليس خارجا عن القانون بل هو الملتزم بقوانين الجمهوريه (انا حر اعمل مااشاء واقاضي من اشاء وانتقد من اشاء مادمت في اطار القانون)
لماذا يسكت المواطن عن كرامته ويبكي ليله ونهاره على هذه الجوهره المفقوده وهو لم يحاول الحصول عليها اصلا
وهناك قاعده كل شيئ يجمد اذا لم يتم العمل به ومنها هذه المواد الدستوري هاو النصوص القانونيه التي لانستعملهابايدينا وكل حسب طبيعة الشيئ المفقود
فلو استعملها ولو جزء من المواطنين ستفعل وستصبح معاشه ومجسده في ارض الواقع
اذن ان اردنا كرامتنا بحثنا عنها وان يحثنا عنها نستعمل كل الوسائل والطرق القانونيه للوصول اليها وان وصلنا اليها نستعمل كذلك كل الوسائل القانونيه للدفاع عنها
من احسن ماقيل عن الكرامه:
مفهوم الكرامه هي مصطلح يتكرر كثير ونتداوله كثير
ولكن تمعنا وتمحصنا بمفهومه المجرد


بلا شك إن مفهوم الكرامة يختلف من شخص لاخر رغم ان الكرامه لها معنى واضح وثابت
و لكن نرى ان مفهوم الكرامه يختلف بين كثير من الناس

فهناك الكثير يرى أن الكرامة هي معنوية ويأتي عكسها تماما المهانة والتي يعيش فيها الانسان

الكرامة من وجهة نظري ونظرة كثير من شعوب العالم هي الا يعيش الانسان ذليلا تحت رحمة اي عدو
او اي انسان ولا علاقه للكرامه بالغنى او بالمال


ماذا يعني ان امتلك اموالا وقصورا ولكن لا استطيع ان اعبر عن راي او اتنفس ليست عاطفة تجرنا الى الكرامة او غريزة ولكن هي النخوة هي الشهامه الساريه بعروقنا

أن مفهوم الكرامة و العزة من المفاهيم التي تلعب دورا أساسيا في سلوك الفرد العربي

فهي قيمة من المحورية والثبات في العقلية العربية بحيث يصعب تجاوزها
ومهما تكن المحاولة جادة في إلباس هذه القيمة شكلا جديدا

لادركنا من هنا معنى الكرامه ومفهومه الاصلي

لو كانت الكرامة تتكلم لصرخت و قالت انا خلقت و احيي مع المجاهدين اينما كانوا و انا افتخر لان يحملني المجاهدين على اكتافهم

عبر التاريخ كان الكفاح مستمر من اجل الكرامه وكان الانتصار حليف المدافع عن قضية تمس حياته مهما طال الزمن فجميع الثورات كانت بتضحية الكثير من الدماء و لولا تلك الدماء لما وصلنا الى تعريف الكرامة كما نعرفها

ولولا الكرامه ما دافع انسان عن ارضه وعرضه ومن يتذوق معنى الكرامة والعنفوان الحقيقيين تجده لا يأبه للاستمتاع بأي شئ آخر في الدنيا

فهي ترتفع بالإنسان ليشعر أن حتى نيران الأعداء لن تطاله لذلك تجد المجاهدين دائما أكثر أقداما وشجاعة خلال المعركة ولا يهابون شيء
وهذا طبعا يختلف عن من يرضى أن يبيع كرامته مقابل ثمن بخس أو يتظاهر بأن كرامته مصانة فقط لكي لا يتحمل أعباء الدفاع عن كرامته
صورة: ‏******** الساعه الان تشير الى المواطن الا نصف الكرامه*****************
الكرامه في معناها اللفظي مشتقة من الكرم اي كريم الحياة 
وكريم الحياة يعني ان يعيش الانسان مرفوع الراس 
وهناك مفردات تفسر من ضدها فضد الكرامة وعكسها المهانة والذل
ويخطئ ربما من يعتقد ان الكرامه هي رغد العيش والقصور والاطيان 
تفحصت الدستور الجزائري حرفا حرفا فلم اجد لكلمة الكرامه موضعا فيه لكن هناك اشارات من بعيد اليها فمثلا:
الماده 28:كل المواطنين سواسيه امام القانون ولايمكن ان يتذرع باي تمييز يعود سببه الى المولد.او العرق.او الجنس.او الراي.او اي شرط او رف اخر.شخصي اة اجتماعي 
الماده 30:تستهدف المؤسسات ضمان مساواة كل المواطنين والمواطنات في الحقوق والواجبات بازالة العقبات التي تعوق تفتح شخصية الانسان وتحول دون مشاركة الجميع الفعليه في الحياة السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه
الماده 32:الدفاع الفردي او عن طريق الجمعيه عن الحقوق الاساسيه للانسان وعن الحريات الفرديه والجماعيه
الماده37:لايجوز انتهاك حرمة المواطن الخاصه وحرمة شرفه ويحميها القانون .سرية المراسلات والاتصالات الخاصه بكل اشكالها مضمونه
الماده60:يمارس كل واحد حرياته .في اطار احترام الحقوق المعترف بها للغير في الدستور.لاسيما احترام الحق في الشرف.وستر الحياة الخاصه.وحماية الاسره والشبيبه والطفوله
هذه المواد التي تشير من بعيد الى كرامة المواطن الجزائري وتستوقفني هنا الماده 32التي تنص صراحة على فردية الدفاع عن كرامة المواطن لنفسه او جماعية الدفاع لفئه او مجتمع او امه
والسؤال المطروح من المسؤول عن هدر كرامة المواطن احيانا ؟؟؟؟؟؟؟ هذا السؤال يبقى معلقا من دون اجابه لكل منا الا ان نستطيع تحديد المسؤوليات الفرديه والجماعيه 
المواطن الذي اهدرت كرامته هل له ان يسكت ويتذرع بهدر كرامته من طرف اخر او هيئه الا يعطيه الدستور حق الدفاع عن كرامته وحرياته الاساسيه 
لماذا نجد النعيق والزفير والشهيق عن هدر الكرامه ولانجد مدافعا عنها بكل الوسائل القانونيه المتاحه في اطار الدستور وما يفسرمواده من قانون 
هل نستطيع ا ن نمحي من فكر المواطن ان المدافع عن كرامته في اطار القانون ضد اي هيئة كانت او جهة كانت او شخص كان هو ليس خارجا عن القانون بل هو الملتزم بقوانين الجمهوريه (انا حر اعمل مااشاء واقاضي من اشاء وانتقد من اشاء مادمت في اطار القانون)
لماذا يسكت المواطن عن كرامته ويبكي ليله ونهاره على هذه الجوهره المفقوده وهو لم يحاول الحصول عليها اصلا 
وهناك قاعده كل شيئ يجمد اذا لم يتم العمل به ومنها هذه المواد الدستوري هاو النصوص القانونيه التي لانستعملهابايدينا وكل حسب طبيعة الشيئ المفقود
فلو استعملها ولو جزء من المواطنين ستفعل وستصبح معاشه ومجسده في ارض الواقع
اذن ان اردنا كرامتنا بحثنا عنها وان يحثنا عنها نستعمل كل الوسائل والطرق القانونيه للوصول اليها وان وصلنا اليها نستعمل كذلك كل الوسائل القانونيه للدفاع عنها 
من احسن ماقيل عن الكرامه:
مفهوم الكرامه هي مصطلح يتكرر كثير ونتداوله كثير 
ولكن تمعنا وتمحصنا بمفهومه المجرد 
بلا شك إن مفهوم الكرامة يختلف من شخص لاخر رغم ان الكرامه لها معنى واضح وثابت 
و لكن نرى ان مفهوم الكرامه يختلف بين كثير من الناس
فهناك الكثير يرى أن الكرامة هي معنوية ويأتي عكسها تماما المهانة والتي يعيش فيها الانسان 
الكرامة من وجهة نظري ونظرة كثير من شعوب العالم هي الا يعيش الانسان ذليلا تحت رحمة اي عدو
او اي انسان ولا علاقه للكرامه بالغنى او بالمال 
ماذا يعني ان امتلك اموالا وقصورا ولكن لا استطيع ان اعبر عن راي او اتنفس ليست عاطفة تجرنا الى الكرامة او غريزة ولكن هي النخوة هي الشهامه الساريه بعروقنا 
أن مفهوم الكرامة و العزة من المفاهيم التي تلعب دورا أساسيا في سلوك الفرد العربي 
فهي قيمة من المحورية والثبات في العقلية العربية بحيث يصعب تجاوزها 
ومهما تكن المحاولة جادة في إلباس هذه القيمة شكلا جديدا 
لادركنا من هنا معنى الكرامه ومفهومه الاصلي 
لو كانت الكرامة تتكلم لصرخت و قالت انا خلقت و احيي مع المجاهدين اينما كانوا و انا افتخر لان يحملني المجاهدين على اكتافهم 
عبر التاريخ كان الكفاح مستمر من اجل الكرامه وكان الانتصار حليف المدافع عن قضية تمس حياته مهما طال الزمن فجميع الثورات كانت بتضحية الكثير من الدماء و لولا تلك الدماء لما وصلنا الى تعريف الكرامة كما نعرفها 
ولولا الكرامه ما دافع انسان عن ارضه وعرضه ومن يتذوق معنى الكرامة والعنفوان الحقيقيين تجده لا يأبه للاستمتاع بأي شئ آخر في الدنيا
فهي ترتفع بالإنسان ليشعر أن حتى نيران الأعداء لن تطاله لذلك تجد المجاهدين دائما أكثر أقداما وشجاعة خلال المعركة ولا يهابون شيء 
وهذا طبعا يختلف عن من يرضى أن يبيع كرامته مقابل ثمن بخس أو يتظاهر بأن كرامته مصانة فقط لكي لا يتحمل أعباء الدفاع عن كرامته‏
هذا حال الدنيا وحال اللي مايفهم
حقرتني الدنيا بسوادها وزادت ليام
اذا كان الصاحب بظهره ليك داير
الغريب ماهو ناكر وما عليه ملام
اذا تثقبت بيك الفلوكه مع لمواج
ماكاين لاصاحب لاحبيب عوام
مايبلهم ما من اجلك ومايرويهم
فالشط يعطيوك بالرخس لسوام
اذا قلت ياحبابي وينكم انقذوني
ضحكوا وقالولك اغرق ياشكام
العيوب يجمعوها في رحبه وانت
على جالهم تبلع شعير البرشام
ياغافل ماكنت عارف بللي راك
الصحبه بكذبهم خلاوك في لوهام
خذها من عندي مقولة لجدود
ماني شاعر ماني نزين فالانغام
اذا كنت نخله عالي برطابك
حتى الحيط يرجعلك السلام
وكلامك مفهوم بالغمزه تنوي
حاضريرجع الكل عندك خدام
اكلامك قران مايطيحو واحد
تنظر الكل يقول عليكم السلام
انهار يذبلوا وريداتك ياحسره
وردي بالمجان وينك ياشمام
اغصانك اذا رشات وكبرت
ساهل تكسارها ترجع حطام
اللي يجي يعفص ويبصق فيك
ايقول جابك ربي يابن الحرام
سريرك يرجع نار مشعوله
مخدتك مبلوله كرهانه تخمام
تلقى الضربه فيك وانت ماداري
والكل مصوب ليك مسدد لسهام
ماتبقى فيك بلاصه الا وقاسوها
ياكلو لحمك ويكددو حتى لعظام
ماتمنش ياصاحبي فالدنيا راهي
مركوبه ببليس الغدر ولزلام
فيها الصحيح لما يرشى مايصلح
غير للنار يشعلوه حتى للختام
الزم صلاتك ياولدي وطيع ربك
اللي يرزقك ويحبك على دوام
ماتقول عندي خوياولا صاحبي
في هذا الدنيا راك يتيم من ليتام
م/ح
صورة: ‏هذا حال الدنيا وحال اللي مايفهم
حقرتني الدنيا بسوادها وزادت ليام
اذا كان الصاحب بظهره ليك داير
الغريب ماهو ناكر وما عليه ملام
اذا تثقبت بيك الفلوكه مع لمواج
ماكاين لاصاحب لاحبيب عوام
مايبلهم ما من اجلك ومايرويهم
فالشط يعطيوك بالرخس لسوام
اذا قلت ياحبابي وينكم انقذوني
ضحكوا وقالولك اغرق ياشكام
العيوب يجمعوها في رحبه وانت
على جالهم تبلع شعير البرشام
ياغافل ماكنت عارف بللي راك
الصحبه بكذبهم خلاوك في لوهام
خذها من عندي مقولة لجدود
ماني شاعر ماني نزين فالانغام
اذا كنت نخله عالي برطابك
حتى الحيط يرجعلك السلام
وكلامك مفهوم بالغمزه تنوي
حاضريرجع الكل عندك خدام
اكلامك قران مايطيحو واحد
تنظر الكل يقول عليكم السلام
انهار يذبلوا وريداتك ياحسره
وردي بالمجان وينك ياشمام
اغصانك اذا رشات وكبرت
ساهل تكسارها ترجع حطام
اللي يجي يعفص ويبصق فيك
ايقول جابك ربي يابن الحرام
سريرك يرجع نار مشعوله
مخدتك مبلوله كرهانه تخمام
تلقى الضربه فيك وانت ماداري
والكل مصوب ليك مسدد لسهام
ماتبقى فيك بلاصه الا وقاسوها
ياكلو لحمك ويكددو حتى لعظام
ماتمنش ياصاحبي فالدنيا راهي
مركوبه ببليس الغدر ولزلام
فيها الصحيح لما يرشى مايصلح
غير للنار يشعلوه حتى للختام
الزم صلاتك ياولدي وطيع ربك
اللي يرزقك ويحبك على دوام
ماتقول عندي خوياولا صاحبي
في هذا الدنيا راك يتيم من ليتام
م/ح‏
بالحضن لاقاني حماري
انه حمار فحل ابن فحل
انت ياحماري جميل
احبك ساكتب فيك اروع غزل
قبلته قبلة
بشفتي حلاوتها لم تزل
مااعظمك ياحماري
لم انت هنا من وجهك يبدوزعل
قال حماري:
الامير في زيارة قادم
سالاقيه لن اتحرك وهنا ساضل
ياحمار اعرفك مقداما متهورا
لسانك للتجريح لايعرف كلل
من غضبه نهق حماري
اقول له كل شيئ
لساني لايعرف هزل
ياحماري هاك ورقة
على الوزير اقراها بمهل
اخاف قراءتها انا
خوفا يسيل مع قدمي بلل
اعرف ياخانع
المثقفون في بلدي علل
الامير قادم ندبت وجهي
خوفا الى الله ادعو وابتهل
لاقاه حماري مرحبا
سيدي حللت اهلا
نزلت سهلا
حضنا لك نحن
منك يبدا امل
دولتنا سيدي في احتضار
كسيارة سارت
توقفت اصابها عطل
اداراتها مهترئه
مؤسساتها منهلكه
مواطن شعاره فوضى
مسؤول اعينه غمضى
الصالح فينا اصابه كلل
سيدي : لما لم تكنس
لما لم تنظف
لما لم تصلح مواطن الخلل
تربح=مسؤول
مواطن= تبجح
الجالس على كرسيه بالشر ثمل
لاشويطن لاشيطان لعلمه درس
بل هو ابليس من علمه نهل
مقزز لايعرف خيرا
امام الاجناس اصابنا خجل
هو للتشيبة ككماش بل
مغناطيس حتى للبصل
يجعل كل مدينة كهيروشيما
او ناكازاكي لاجل لتر عسل
اردف حماري قائلا
اهلكنا جيلا
جعلناه على الشر جبل
افعاله نكراء
ضلت به كل السبل
لومبروزو قالها
من ولد على شر
للشر لم يزل حتى الازل
في الشوارع نباح
جروا جروا او كلب هزل
جيل من قفاه ذبحناه
في صدره رسمنا ابو جهل
شهادته جامعيه
ذيلناها
وقعناها
هذا عاطل عن العمل
قوانينا
باليه
لاغيه
من قدمها تقطعت مع اوراق السجل
حماري عصبي
ارحلوا ياجيل البنوك
غيركم قد رحل
هذه الجزائر
فيها الدماء سالت تضحيه
اول نوفيبر لم يكن تزكيه
وارضها للجميع
وثروتها ليست للريع
مبادؤها ليست للبيع
فان اردتم ارضا للسلب
وان اردتم عرشا للنهب
فارحلوا عنا
وَرَسِّموا دولتكم فوق زحل
في زمن النجوم والجينات
في لغط الحجوم والالات
النعجه دولي تقرؤكم السلام
مارك اسهل التواصل والكلام
لامكان لجالس
لازمان لناعس
لامجاملة في العمل
امارتناارجعتم
مزرعة البهائم
تقدس الكسل
غلت ايديها
للابداع اصابها شلل
هكذا العالم كان
وهكذا لم يزل
استرسل حماري غاضبا
قلي بربك ....ابمثلكم
يشفى شبابنا
ويحيا الامل
قلي بربك ...ابمثلكم
سبعينيات اليس هذا هزل
هرمنا............هرمنا ...هرمنا
اصابنا الشيب اصابنا الملل
البوعزيزي احرق نفسه
ممن هرم وللزمن اشل
انا لن احرق نفسي
الجزائر لمثلي لالثمل
يهذي بما لايعي
مصاب خبل
قبحكم الله من بشر
لا تلعبوا في الطين والوحل
غرقنا كلنا
بالنذالة صرنا نكتحل
تشبثوا بكرسيكم
بدون كرسي انتم اذل
المجد ياامير
ليس في اسماء ونسل
المجد ياامير
ماتزرع من امل
المومياء
لاتتجدد ولا تتبدل
انا الحمار استغيث
من لم يتجدد يتبدد
من تبدد عليه ان يرحل
تنهد الامير لحماري سائلا
مالخطا فينا ياحمار
عبدتم البنوك
افنيتم بالتحصيل اوراق الصكوك
على احفادكم تصيبكم الشكوك
نسيتم ان الثروة في علم
والعلا في رقي وسلم
وان من اورث جورا
لن ينال الاحفاد غير ظلم
همست لحماري
انت حمار شجاع
فابتسم قائلا
انت حمارحتى النخاع
قلت له
انت لست حمارا
انت اسد وشبل
فقال
اترك مكانك لغيرك
ياعجوزا وكهل
م,ح
صورة: ‏بالحضن لاقاني حماري 
انه حمار فحل ابن فحل
انت ياحماري جميل
احبك ساكتب فيك اروع غزل
قبلته قبلة 
بشفتي حلاوتها لم تزل
مااعظمك ياحماري
لم انت هنا من وجهك يبدوزعل
قال حماري:
الامير في زيارة قادم
سالاقيه لن اتحرك وهنا ساضل
ياحمار اعرفك مقداما متهورا
لسانك للتجريح لايعرف كلل
من غضبه نهق حماري
اقول له كل شيئ
لساني لايعرف هزل
ياحماري هاك ورقة
على الوزير اقراها بمهل
اخاف قراءتها انا
خوفا يسيل مع قدمي بلل
اعرف ياخانع
المثقفون في بلدي علل
الامير قادم ندبت وجهي
خوفا الى الله ادعو وابتهل
لاقاه حماري مرحبا
سيدي حللت اهلا 
نزلت سهلا 
حضنا لك نحن
منك يبدا امل
دولتنا سيدي في احتضار
كسيارة سارت
توقفت اصابها عطل 
اداراتها مهترئه
مؤسساتها منهلكه
مواطن شعاره فوضى
مسؤول اعينه غمضى
الصالح فينا اصابه كلل
سيدي : لما لم تكنس
لما لم تنظف 
لما لم تصلح مواطن الخلل
تربح=مسؤول
مواطن= تبجح
الجالس على كرسيه بالشر ثمل
لاشويطن لاشيطان لعلمه درس
بل هو ابليس من علمه نهل
مقزز لايعرف خيرا 
امام الاجناس اصابنا خجل
هو للتشيبة ككماش بل
مغناطيس حتى للبصل
يجعل كل مدينة كهيروشيما
او ناكازاكي لاجل لتر عسل
اردف حماري قائلا
اهلكنا جيلا
جعلناه على الشر جبل
افعاله نكراء
ضلت به كل السبل
لومبروزو قالها 
من ولد على شر
للشر لم يزل حتى الازل
في الشوارع نباح
جروا جروا او كلب هزل
جيل من قفاه ذبحناه
في صدره رسمنا ابو جهل
شهادته جامعيه
ذيلناها
وقعناها
هذا عاطل عن العمل
قوانينا 
باليه
لاغيه
من قدمها تقطعت مع اوراق السجل
حماري عصبي
ارحلوا ياجيل البنوك
غيركم قد رحل
هذه الجزائر 
فيها الدماء سالت تضحيه
اول نوفيبر لم يكن تزكيه
وارضها للجميع
وثروتها ليست للريع
مبادؤها ليست للبيع
فان اردتم ارضا للسلب
وان اردتم عرشا للنهب
فارحلوا عنا
وَرَسِّموا دولتكم فوق زحل
في زمن النجوم والجينات
في لغط الحجوم والالات
النعجه دولي تقرؤكم السلام
مارك اسهل التواصل والكلام
لامكان لجالس
لازمان لناعس
لامجاملة في العمل
امارتناارجعتم 
مزرعة البهائم
تقدس الكسل
غلت ايديها
للابداع اصابها شلل
هكذا العالم كان
وهكذا لم يزل
استرسل حماري غاضبا
قلي بربك ....ابمثلكم
يشفى شبابنا
ويحيا الامل
قلي بربك ...ابمثلكم
سبعينيات اليس هذا هزل
هرمنا............هرمنا ...هرمنا
اصابنا الشيب اصابنا الملل
البوعزيزي احرق نفسه
ممن هرم وللزمن اشل
انا لن احرق نفسي
الجزائر لمثلي لالثمل
يهذي بما لايعي
مصاب خبل
قبحكم الله من بشر
لا  تلعبوا في الطين والوحل
غرقنا كلنا
بالنذالة صرنا نكتحل
تشبثوا  بكرسيكم
بدون كرسي انتم اذل
المجد ياامير 
ليس في اسماء ونسل
المجد ياامير
ماتزرع من امل
المومياء
لاتتجدد ولا تتبدل
انا الحمار استغيث
من لم يتجدد يتبدد 
من تبدد عليه ان يرحل
تنهد الامير لحماري سائلا
مالخطا فينا ياحمار
عبدتم البنوك
افنيتم بالتحصيل اوراق الصكوك
على احفادكم تصيبكم الشكوك 
نسيتم ان الثروة في علم
والعلا في رقي وسلم
وان من اورث جورا
لن ينال الاحفاد غير ظلم 
همست لحماري 
انت حمار شجاع
فابتسم قائلا
انت حمارحتى  النخاع
قلت له
انت لست حمارا
انت اسد وشبل
فقال
اترك مكانك لغيرك 
ياعجوزا وكهل
م,ح‏
==== رسالة احمق من ولايةميله الى السيد رئيس الحكومه==========
استغفر الله من ظن ومن ظلم
فظن السوء من طبع الصغار
ماعلت همة الا زادتواضعها
ماخست نفس صارت كالغبار
ياعيني اتصدقين همس جار
ام مازين وطلي به الجدار
تلك المدينة امامك بهاء
زينت عروساللقادم المغوار
زينتها اضحكت العزوم
عجوز صارت من الابكار
صبغوها لونوها ارجعوها
فائقة عروسة اليم والبحار
نتفوا حواجب ارصفتها
لم تسلم منهم حتى الاشفار
بالملقاط القطوا كل شائبة
بالاحمر لونواصبغوا الاظفار
صارت مدينتنا تتغنج كذبا
الزافون يحضرون افكاالمزمار
عروستنا هي حمقاء بتجاعيدها
رغم طمسها بالورود والازهار
ياويلي عل بطن انجبت فحولا
تجمع حولها عصبة الفجار
حبلت بجنين مشوه نوويا
ووادوا سليل عف الاطهار
قتلوا بميله خزفها جبنا
في قديمتها محوا كل الاثار
تدمع عيني بسجن احمر
محوه لم يعد للتاريخ المزار
ياعريسا ستهل على عروس
جسدها ناعم لا حفرة او مسمار
ستجدها كما كل عروس زرتها
انت العالم بالخفي والاسرار
اترضى بعروس مزورة كذبا
من صبغ الراس الى الاظفار
ان كنت تعلم نكاحك لايجوز
ماعليك الا الهجر او الظهار
ياسيدي العريس زفافك باطلا
عروستك صارت معاملها دمار
تاريخها رمي في واد من زمن
لم يبق الا سخف نفاق الاشرار
ابناؤها بالبطالة هائمون غما
والخمر في شوارعها كالانهار
المخدرات اهلكت افلاذنا عنفا
القنب زار غصبا كل الديار
ضاع كتاب الميلي وطويل
اخلاق البطالين في الانهيار
ياسيدي العريس مهلا مهلا
عروستك لفت برايات الاطهار
انظر لابنائها الباكون غبنا
لايغرنك تزيين الاعلام للاشجار
فكل وردة في طريقك تبكي الما
وفي كل متر بطال وفي كل الديار
يكفيك سيدي العريس سؤالا
ماعدد المنتحرين الذي قضوا
وماعدد من هم مشروع انتحار

م,ح
صورة: ‏===== رسالة احمق  من ولايةميله الى السيد رئيس الحكومه==========
استغفر الله من ظن ومن ظلم
فظن السوء من طبع الصغار
ماعلت همة الا زادتواضعها
ماخست نفس صارت كالغبار
ياعيني اتصدقين همس جار
ام مازين وطلي به الجدار
تلك المدينة امامك بهاء
زينت عروساللقادم المغوار
زينتها اضحكت العزوم
عجوز صارت من الابكار 
صبغوها لونوها ارجعوها
فائقة عروسة اليم والبحار
نتفوا حواجب ارصفتها
لم تسلم منهم حتى الاشفار
بالملقاط القطوا كل شائبة
بالاحمر لونواصبغوا الاظفار
صارت مدينتنا تتغنج كذبا
الزافون يحضرون افكاالمزمار
عروستنا هي حمقاء بتجاعيدها
رغم طمسها بالورود والازهار
ياويلي عل بطن انجبت فحولا
تجمع حولها عصبة الفجار
حبلت بجنين مشوه نوويا
ووادوا سليل عف الاطهار
قتلوا بميله خزفها جبنا
في قديمتها محوا كل الاثار
تدمع عيني بسجن احمر
محوه لم يعد للتاريخ المزار
ياعريسا ستهل على عروس
جسدها ناعم لا حفرة او مسمار
ستجدها كما كل عروس زرتها
انت العالم بالخفي والاسرار
اترضى بعروس مزورة كذبا
من صبغ الراس الى الاظفار
ان كنت تعلم نكاحك لايجوز
ماعليك الا الهجر او الظهار
ياسيدي العريس زفافك باطلا
عروستك صارت معاملها دمار
تاريخها رمي في واد من زمن
لم يبق الا سخف نفاق الاشرار
ابناؤها بالبطالة هائمون غما
والخمر في شوارعها كالانهار
المخدرات اهلكت افلاذنا عنفا
القنب زار غصبا كل الديار
ضاع كتاب الميلي وطويل
اخلاق البطالين في الانهيار
ياسيدي العريس مهلا مهلا
عروستك لفت برايات الاطهار
انظر لابنائها الباكون غبنا
لايغرنك تزيين الاعلام للاشجار
فكل وردة في طريقك تبكي الما
وفي كل متر بطال وفي كل الديار
يكفيك سيدي العريس سؤالا 
ماعدد المنتحرين الذي قضوا
وماعدد من هم مشروع انتحار
م,ح‏

لي شك..............مختار حنوفه

لي شك أني وجدت
في زمان غير زماني
لي شك أني اخطات
الجلوس في غير مكاني
لي شك أن العلم نور
فالجهل من أضاء أوطاني
لي شك أَننا خلقنا من نطفه
هل هي نطفة حلال
أَم نطفة زاني
لي شك أن الأرض دارت
أصبحنا نحن أَمريكا
وأمريكا بلداني
لي شك أن القلم أُنزلت لنا
وأن إقرأْ ليست من قرآني
لي شك أني أنا لست أنا
كيف أكون أنا
والكافر في أخلاقي عزاني
مابين شكي وشكي
شك أن الحاسي فر بالأواني
يعطي هذا مليارا
يعطي هذا أصفارا
ياحاسي كن عادلا لاتكن الجاني
لي شك في ما أَقرأْ
الفيس بوك يئن حبا
النقال ينادي حبا
مايمشي في الطرقات حبا
مايبتاع في المغازات حبا
تبتاع بُنًّا تجده حبا
تبتاع فأْسًا تجده حبا
مايبكيني أَرى باليمين عبسي وباليسار ذبياني
أَحلامنا فوضى
أقلامنا مرضى
حتى أَقمارنا صارت سوادا راني
والشمس لم تعد بالأَصفر إطلالا
بل بالأَحمر القاني
لي شكك
ضغطي سيهلكني
أحزان أمتي هي أكفاني
لي شك
قبري هو لاحق عنواني

م/ح
صورة: ‏لي شك أني وجدت
في زمان غير زماني
لي شك أني اخطات
الجلوس في غير مكاني
لي شك أن العلم نور
فالجهل من أضاء أوطاني
لي شك أَننا خلقنا من نطفه
هل هي نطفة حلال
أَم نطفة زاني
لي شك أن الأرض دارت
أصبحنا نحن أَمريكا 
وأمريكا بلداني
لي شك أن القلم أُنزلت لنا
وأن إقرأْ ليست من قرآني
لي شك أني أنا لست أنا
كيف أكون أنا 
والكافر في أخلاقي عزاني
مابين شكي وشكي
شك أن الحاسي فر بالأواني
يعطي هذا مليارا
يعطي هذا أصفارا
ياحاسي كن عادلا لاتكن الجاني
لي شك في ما أَقرأْ 
الفيس بوك يئن حبا
النقال ينادي حبا
مايمشي في الطرقات حبا
مايبتاع في المغازات حبا
تبتاع بُنًّا تجده حبا
تبتاع فأْسًا تجده حبا 
مايبكيني أَرى باليمين عبسي وباليسار ذبياني
أَحلامنا فوضى
أقلامنا مرضى
حتى أَقمارنا صارت سوادا راني
والشمس لم تعد بالأَصفر إطلالا
بل بالأَحمر القاني
لي شكك 
ضغطي سيهلكني
أحزان أمتي هي أكفاني
لي شك
قبري هو لاحق عنواني 
م/ح‏

التفاوض
فن تقسيم الكعكة بطريقة ينصرف بعدها كل من الحضور معتقدا أنه حصل على الجزء الأكبر.

غرفة الاجتماعات
مكان يتحدث كل من به، ليرفض الجميع كل القرارات فيما بعد.

الابتسامة
انحناءة تستقيم بها كل الأمور.

الخ
علامة توحي للآخرين بأنك تعرف أكثر مما قلت.

الخبرة
هي عدد الأخطاء التي ارتكبتها في حياتك السابقة.

القنبلة الذرية
اختراع لتدمير كل اختراع.

الفيلسوف::o3
رجل 'أحمق' يعاني طوال حياته، ويتذكروه فقط بعد موته.

الدبلوماسي:X_X
شخص يطلب منك الذهاب إلى الجحيم بطريقة تجعلك تستعجل تلك الرحلة.

المجرم
شخص كغيره من الناس، والفرق فقط انه تم القبض عليه متلبسا.

المدير
رجل يأتي متأخرا عندما تكون باكرا، ويأتي باكرا عندما تكون متأخرا

السياسي
رجل يهز يدك قبل الانتخابات، وثقتك بعدها.

الواجب
ما نطالب به الآخرين.

التلميذ الفاشل
هو التلميذ الذي يمكن أن يكون الأول في فصله لولا وجود الآخرين.

الزواج
هو الموضوع الوحيد الذي تتفق عليه جميع النساء ويختلف عليه جميع الرجال ..

النساء
أكثر المخلوقات ثرثرة، ومع ذلك فهن يكتمن نصف ما يعرفن..

اللباقة
هي القدرة على وصف الآخرين كما يرون هم أنفسهم.

الرجل المشهور
شخص يبذل أقصى جهده ليعرفه الناس جميعا، ثم يلبس نظارات سوداء ليتحاشى معرفة الناس له بعد ذلك.

الكسل
أن تعتاد الراحة قبل أن يحل بك التعب ..

علم النفس
العلم الذي يذكر لك أشياء تعرفها فعلا بكلمات لا تستطيع فهمها.

الغرور
هو المخدر الذي يخفف الآم المغفلين.

الجمال
صورة فوتوغرافية يحولها الزمن إلى صورة كاريكاتيرية.

الدبلوماسية
ارتكاب أفظع وأبشع الأفعال تحت قناع الرقة واللباقة.

الصبر
فن إخفاء نفاد الصبر.

الزوج
رجل يطلب من زوجته أن تكون مثالية إلى الحد الذي يجعلها تغفر له أنه ليس مثاليا.

الطبيب
رجل يتقاضى ثمن العلاج، مع أن الله هو الشافي ..

المحامي
رجل يدافع عن مال موكلة ليكون من نصيبه.

الحانوتي
رجل يكسب رزقه بطلوع الروح.

طبيب الأسنان
رجل يحصل على لقمته من أفواه الآخرين.

الدبلوماسي
رجل يتذكر عيد ميلاد زوجته وينسى عمرها.

السر
أمانة في عنق حامله ..

التجارب
الأسس التي يبني عليها العقلاء حياتهم .

الوعود الزائفة
سحب بلا أمطار.

الأحقاد
براكين ملتهبة في صدور أصحابها.

الانتقام
يشبه أن تعض كلبا لأنه عضك

المغرور
طائر كلما ارتفع بنفسه، صغر في أعين الناس ..

الحياة
مهزلة تنتهي بمأساة.

المذيع
يخاطب جميع المستمعين بقوله 'أعزائي' وهو لا يعرف أحدا منهم .

الاعتذار
جواز المرور إلى قلوب الناس ..

الإشاعة
شيء ليس له سيقان، ولكنه يتحرك بسرعة هائلة .

العطف
أكبر رأسمال مدفون لا يستخدمه العالم.

الحب
فعل وليس اسما.

القبلة
هي الهدية الوحيدة التي نردها في اللحظة التي نأخذها فيها .

حواء
المرأة الوحيدة التي لم تعرف الغيرة.

الموت
عطلة آخر الحياة

******* الله يحفظك يابلادي********
جدي وان نام تحت الثرى
اخوانه علموه ان النخل باشق
ابي تعلم الدرس كاملا
ماتعلمت اناان العز باهض
ان الشموخ لم يكن يوما ليشترى
سيف عبد القادر سل
لالاجل صحراء فيها أَسودٌاو اطيانُ ذرى
بوعمامه لم يكن في الصحراء لكنزٍ
لم يكن رديف من باع او اكترى
هم حملوا القلوب راجفات
مااستكانوا لخساسة
ماقالوا نقايض السماء بالثرى
ماقالوا خذوا من الجسد
اعضاء للشعب لاترى
فالسيف ان غرس في ترب
صاح الغراب لريشه نافشا
راحت الذئاب تسال
كم من الاجداث ياترى
__________
من كاسهم الابناء شربوا
صِدْئ البنادق الناطقات
من ذهب الحرائر كم جمعوا وما نهبوا
ماجلسوا على النواصي
مااعمروا المقاهي وما لنخب الحقارة شربوا
اعلنوها تشميرا
اردفوها تكبيرا
ياشعب وراءنا قالوها وما كذبوا
ذاك جلده يقطع
ذاك راسه يخلع
في الكهوف اشلاء
في الجبال حفاة وما وهنوا وما تعبوا
نالوا الشهادة
تلك الشهادة ماكسبوا
الجزائر اكنزوها لغيرهم
صارت دماؤهم بترولا
لاحقوهم منها تربحوا وكتبوا
عروسا قدموها نقيه
عطر دمائهم خضبوها زكيه
اوصوا بعريس
اول نوفمبركتاب عليه يكون النكاح
لا شرقيه لاغربيه
تعلن بها الافراح
الله اكبر ام تكن اسلامية صدوحةمدويه
_________
عرسان تعاقبوا
منهم من علم ابناءه فنون الاتكاليه
منهم من رسَّم مشروع الانتهازيه
الحركي اصبح في عليائه بمنصب انبهار
حارس مجاهد له بشاي في بابه انتظار
والشهيد زوجته مكنسة اوتسلق له الخضار
اصبح الحركي سيد المجاهد
بالبطاقات اخوة الكفاح
حتى زار قيس ليلى في خدرها
عنتره تزوج عبله برضى شداد واهلها
يحضن جميل بثينة دَاعِبً بشعرها
عبس ناسلت ذبيان
نافارين لعبة فيديو
الهونا بها كما يلهو الصبيان
اصبحت فرنسا اعز الاوطان
_______________
لاشرقيه لاغربيه نسيناها
لااسلاميه لارجعيه قبرناها
لاسياسيه لااقتصدايه لااجتماعيه لاثقافيه لااخلاقيه...............
تلك مناهجنا البنيه
الكل حول القصعة كالذباب
لاسميث ولاماركس تفطن لسياسة
اسمها سياسة الكلاب
يهبر الهبرة ويفر
من دون عقاب
ان احضروه علكة في الافواه
تمضغ لمشروع على الابواب
سياساتنا اسمها سياسة
يامى كنا يامى
فيها الشباب
اطفال يتامى
فيها الرجال
اثكال ايامى
فيها النساء
عناس حطامى
لااخلاق نحتمي بها
لااوراق ترتوي لااقلاما
الكل حائر . الكل مشروع انتحار
ان لم يكن قد افاق من الموت واعاد الانتحار
____________
يامن اردت اصلاحا هاك يدي
لاتستكن منك يبدا الاخلاص
ابر الاقلام لقول حق صدي
فالفلك لن يصيبها تيها ان
كانت لمنارات الشط تهتدي
لا نطلب مالا كيف ينفعني مال
و السهم مغروس في كبدي
انهض فقد فرطت الخرزات
الخرزة ابن والسبحة بلدي
لاتنتظر نارا ساعرة مستخفا
ان احرقت ولدك فالدور ولدي
لاترفع الاكتاف عاليا غير مبالي
ان جاء سهم لابنك فانت الردي
م/ح
صورة: ‏******** الله يحفظك يابلادي********
جدي وان نام تحت الثرى
اخوانه علموه ان النخل باشق
ابي تعلم الدرس كاملا
ماتعلمت اناان العز باهض 
ان الشموخ لم يكن يوما ليشترى
سيف عبد القادر سل
لالاجل صحراء فيها أَسودٌاو اطيانُ ذرى
بوعمامه لم يكن في الصحراء لكنزٍ
لم يكن رديف من باع او اكترى
هم حملوا القلوب راجفات
مااستكانوا لخساسة 
ماقالوا نقايض السماء بالثرى
ماقالوا خذوا من الجسد 
اعضاء للشعب لاترى
فالسيف ان غرس في ترب
صاح الغراب لريشه نافشا 
راحت الذئاب تسال
كم من الاجداث ياترى
__________ 
من كاسهم الابناء شربوا
صِدْئ البنادق الناطقات 
من ذهب الحرائر كم جمعوا وما نهبوا
ماجلسوا على النواصي
مااعمروا المقاهي وما لنخب الحقارة شربوا
اعلنوها تشميرا 
اردفوها تكبيرا
ياشعب وراءنا قالوها وما كذبوا
ذاك جلده يقطع
ذاك راسه يخلع
في الكهوف اشلاء
في الجبال حفاة وما وهنوا وما تعبوا
نالوا الشهادة
تلك الشهادة ماكسبوا
الجزائر اكنزوها لغيرهم 
صارت دماؤهم بترولا 
لاحقوهم منها تربحوا وكتبوا
عروسا قدموها نقيه
عطر دمائهم خضبوها زكيه
اوصوا بعريس 
اول نوفمبركتاب عليه يكون النكاح
لا شرقيه لاغربيه
تعلن بها الافراح
الله اكبر ام تكن اسلامية صدوحةمدويه
_________
عرسان تعاقبوا 
منهم من علم ابناءه فنون الاتكاليه
منهم من رسَّم مشروع الانتهازيه
الحركي اصبح في عليائه بمنصب انبهار
حارس مجاهد له بشاي في بابه انتظار
والشهيد زوجته مكنسة اوتسلق له الخضار
اصبح الحركي سيد المجاهد
بالبطاقات اخوة الكفاح
حتى زار قيس ليلى في خدرها
عنتره تزوج عبله برضى شداد واهلها
يحضن جميل بثينة دَاعِبً بشعرها
عبس ناسلت ذبيان
نافارين لعبة فيديو
الهونا بها كما يلهو الصبيان
اصبحت فرنسا اعز الاوطان
_______________
لاشرقيه لاغربيه نسيناها
لااسلاميه لارجعيه قبرناها
لاسياسيه لااقتصدايه لااجتماعيه لاثقافيه لااخلاقيه...............
تلك مناهجنا البنيه
الكل حول القصعة كالذباب
لاسميث ولاماركس تفطن لسياسة
اسمها سياسة الكلاب
يهبر الهبرة ويفر
من دون عقاب
ان احضروه علكة في الافواه
تمضغ لمشروع على الابواب
سياساتنا اسمها سياسة 
يامى كنا يامى
فيها الشباب 
اطفال يتامى
فيها الرجال
اثكال ايامى
فيها النساء
عناس حطامى
لااخلاق نحتمي بها
لااوراق ترتوي لااقلاما
الكل حائر . الكل مشروع انتحار
ان لم يكن قد افاق من الموت واعاد الانتحار
____________
يامن اردت اصلاحا هاك يدي
لاتستكن منك يبدا الاخلاص
ابر الاقلام لقول حق صدي
فالفلك لن يصيبها تيها ان
كانت لمنارات الشط تهتدي
لا نطلب مالا كيف ينفعني مال
و السهم مغروس في كبدي
انهض فقد فرطت الخرزات
الخرزة ابن والسبحة بلدي
لاتنتظر نارا ساعرة مستخفا
ان احرقت ولدك فالدور ولدي
لاترفع الاكتاف عاليا غير مبالي
ان جاء سهم لابنك فانت الردي
م/ح‏
فلتشتغل يا فكر ( المخ).!!

كتب إينشتاين هذا اللغز بنفسه في القرن الماضي , وقال أن 98 % من سكان العالم لم يتمكنوا من حله
1- توجد خمس منازل لكل منها لون مختلف .
2- يسكن كل منزل شخص من جنسية مختلفه .
3- كل ساكن يفضل ان يشرب مشروبا معين , ويدخن سجائر نوع معين منها,ويحتفظ بحيوان أليف معين .
4- لاأحد من الجيران الخمسة يشرب نفس المشروب أو يدخن نفس النوع من السجائر أو لديه نفس الحيوان الأليف
.:: معلومات الربط ::..
* يسكن البريطاني في المنزل الأحمر .
* لدى السويدي كلب.
* يحب الدنماركي شرب الشاي .
* البيت الأخضر على الجانب الأيسر من البيت الأبيض.
* مالك البيت الاخضر يشرب القهوة.
* الشخص الذي يشرب سجائر نوع بال مال لديه طائر.
* الرجل الذي يسكن في البيت الأوسط يشرب الحليب.
* مالك المنزل الأصفر يدخن سجائر نوع دانهيل .
* يسكن النرويجي في المنزل الاول .
* يسكن مدخن سجائر نوع مارلبور مجاورا لمن لديه قطه.
* الرجل الذي لديه حصان يسكن مجاورا لمن يدخن سجائر نوع دانهيل .
* مدخن سجائر نوع وينفيلد يحب شرب الجعه (شراب الشعير).
* يسكن النرويجي مجاورا للبيت الأزرق .
* يدخن الألماني سجائر نوع روثمانز.
* مدخن سجائر نوع مارلبور لديه جار يحب شرب الماء.

..:: المطلوب ::.. تحدد اللون / الجنسيه / الحيوان / المشروب / نوع السجائر لكل واحد مع توضيح : من منهم لديه السمكة (أو أن حيوانه الأليف سمكة)؟

لا توجد خدعه في حل هذا اللغز , بل هو منطق صرف من يعرف الإجابة سيكون من ضمن أذكى أذكياء العالم 2% الأذكياء في العالم.
صورة: ‏:)..فلتشتغل يا فكر ( المخ).!!
كتب إينشتاين هذا اللغز بنفسه في القرن الماضي , وقال أن 98 % من سكان العالم لم يتمكنوا من حله
1- توجد خمس منازل لكل منها لون مختلف .
2- يسكن كل منزل شخص من جنسية مختلفه .
3- كل ساكن يفضل ان يشرب مشروبا معين , ويدخن سجائر نوع معين منها,ويحتفظ بحيوان أليف معين .
4- لاأحد من الجيران الخمسة يشرب نفس المشروب أو يدخن نفس النوع من السجائر أو لديه نفس الحيوان الأليف
.:: معلومات الربط ::..
* يسكن البريطاني في المنزل الأحمر .
* لدى السويدي كلب.
* يحب الدنماركي شرب الشاي .
* البيت الأخضر على الجانب الأيسر من البيت الأبيض.
* مالك البيت الاخضر يشرب القهوة.
* الشخص الذي يشرب سجائر نوع بال مال لديه طائر.
* الرجل الذي يسكن في البيت الأوسط يشرب الحليب.
* مالك المنزل الأصفر يدخن سجائر نوع دانهيل .
* يسكن النرويجي في المنزل الاول .
* يسكن مدخن سجائر نوع مارلبور مجاورا لمن لديه قطه.
* الرجل الذي لديه حصان يسكن مجاورا لمن يدخن سجائر نوع دانهيل .
* مدخن سجائر نوع وينفيلد يحب شرب الجعه (شراب الشعير).
* يسكن النرويجي مجاورا للبيت الأزرق .
* يدخن الألماني سجائر نوع روثمانز.
* مدخن سجائر نوع مارلبور لديه جار يحب شرب الماء.
..:: المطلوب ::.. تحدد اللون / الجنسيه / الحيوان / المشروب / نوع السجائر لكل واحد مع توضيح : من منهم لديه السمكة (أو أن حيوانه الأليف سمكة)؟
لا توجد خدعه في حل هذا اللغز , بل هو منطق صرف من يعرف الإجابة سيكون من ضمن أذكى أذكياء العالم 2% الأذكياء في العالم.‏