ياايها الشعب ماجنيته يبكيك
كم انت في الكون من الظواهر
الم تندب على خدك بكلتا يديك
ايها الشعب
انت الباغي دوما على نفسك
بالحبو للمرتشي الضال خائر
 كيف الضارب الدف كان يوما
اصواتك ارجعته من الكواسر
ياايها الشعب ماذا يبكيك
اذ انت باالتشيبه والذله
اخذا لحق غيرك المجاهر
كم انت عاشق لكل فاسق
للحق انت الكاره المكابر
اهل الباطل عندك اجلالا
الحلال عندك جرم المكابر
الاسلام عندك العباده لافت
وى عندك الا تحريم السجائر
كيف ترجو الخير من غيرك
انت اما المنافق او الفاجر
لايرجى منك ياشعب الخمو
ل الاعلاء لصوت الجزائر
الم تهتف ببحة لكل خبث
صوت الحق عندك الصغائر
ارجعت البعوضمرضعا ثدييا
والضفدع من الاسد الهواصر
يايها الشعب ماذا يبكيك
كم صوتا بعت بمال سحت
كم بالصندوق اعليت الفاجر
كم احتقرت الفقير الضعيف
واستمعت لفتوى البغي العاهر
قبحت ياشعب كنت في المعالي
كالغانية تهوى المركب الفاخر
لاحلم يرجى . امة على نفسها
باغيه على الباغي دارت الدوائر
التاء الى التاء حضنتنا كلنا
نحن شعب لتاريخنا شعب غادر

م/ح
صورة: ‏ياايها الشعب ماجنيته يبكيك
كم انت في الكون من الظواهر
الم تندب على خدك بكلتا يديك 
ايها الشعب
انت الباغي دوما على نفسك
بالحبو للمرتشي الضال خائر
كيف الضارب الدف كان  يوما 
اصواتك ارجعته من الكواسر
ياايها الشعب ماذا يبكيك
اذ انت باالتشيبه والذله
اخذا لحق غيرك المجاهر
كم انت عاشق لكل فاسق
للحق انت الكاره المكابر
اهل الباطل عندك اجلالا
الحلال عندك جرم المكابر
الاسلام عندك العباده لافت
وى عندك الا تحريم السجائر
كيف ترجو الخير من غيرك
انت اما المنافق او الفاجر
لايرجى منك ياشعب الخمو
ل الاعلاء لصوت الجزائر 
الم تهتف ببحة لكل خبث
صوت الحق عندك  الصغائر
ارجعت البعوضمرضعا ثدييا
والضفدع من الاسد الهواصر
يايها الشعب ماذا يبكيك
كم صوتا بعت بمال سحت
كم بالصندوق اعليت الفاجر
كم احتقرت الفقير الضعيف
واستمعت لفتوى البغي العاهر
قبحت ياشعب كنت في المعالي
كالغانية تهوى المركب الفاخر
لاحلم يرجى . امة على نفسها
باغيه على الباغي دارت الدوائر
التاء الى التاء حضنتنا كلنا 
نحن شعب لتاريخنا شعب غادر
م/ح‏
........لاحول ولا قوة الا بالله ........
مالي ارى الدنيا قست
فالحِلم فيها تهمة
والخير فيها نقمة
والفُجر فيها نعمة
والرافة ضعف وذلة
ذو الحاجة من حاجة
يدعوك جاثيا لمعصية
ان استسلمت لظلم كنت عند الله باغيا
ان كنت شامخا لحق كنت على الالسن عاصيا
كيف نبنى وطنا بجور من اهله
اذ كيف تبنى قصورا اركانها واهيا
احتار في قوم لايعرفون للحق مرجعا
هم يجعلون الرشى بينهم ساديا
لاخيرفي قوم حفاة خلف مطفافة
هل في فيافي توجد فلك راسيا
اذ كيف يستجدى عسل من بصل
نرجوا من المولى لنا ان يكون هاديا
هل نهجر الاوطان لغيرها
فالكفر بالعدل المنير استا سدوا
هل نحن الا الخراق الباليا
ان كنت ذا قسطاس مبين
كان الجمع على اخلاقك باكيا
ان كنت ذا ميزان مظيز
كان الجمع امامك جاثيا
لم يخلق الله الجبل الا شامخا
والنخل لن تنحني للريح العاتيا
كن كالنخل في رطبه نافعا
كن كالجبال بالحق في ارضك راسيا
م.ح
صورة: ‏........لاحول ولا قوة الا بالله ........
مالي ارى الدنيا قست
فالحِلم فيها تهمة
والخير فيها نقمة 
والفُجر فيها نعمة
والرافة ضعف وذلة
ذو الحاجة من حاجة 
يدعوك جاثيا لمعصية 
ان استسلمت لظلم كنت عند الله باغيا
ان كنت شامخا لحق كنت على الالسن عاصيا
كيف نبنى وطنا بجور من اهله
اذ كيف تبنى قصورا اركانها واهيا
احتار في قوم لايعرفون للحق مرجعا
هم يجعلون الرشى بينهم ساديا
لاخيرفي قوم حفاة خلف مطفافة
هل في فيافي توجد فلك راسيا
اذ كيف يستجدى عسل من بصل
نرجوا من المولى لنا ان يكون هاديا
هل نهجر الاوطان لغيرها
فالكفر بالعدل المنير استا سدوا
هل نحن الا الخراق الباليا
ان كنت ذا قسطاس مبين
كان الجمع على اخلاقك باكيا
ان كنت ذا ميزان مظيز
كان الجمع امامك جاثيا
لم يخلق الله الجبل الا شامخا
والنخل لن تنحني للريح العاتيا
كن كالنخل في رطبه نافعا
كن كالجبال بالحق في ارضك راسيا 
م.ح‏
........لاحول ولا قوة الا بالله ........
مالي ارى الدنيا قست
فالحِلم فيها تهمة
والخير فيها نقمة
والفُجر فيها نعمة
والرافة ضعف وذلة
ذو الحاجة من حاجة
يدعوك جاثيا لمعصية
ان استسلمت لظلم كنت عند الله باغيا
ان كنت شامخا لحق كنت على الالسن عاصيا
كيف نبنى وطنا بجور من اهله
اذ كيف تبنى قصورا اركانها واهيا
احتار في قوم لايعرفون للحق مرجعا
هم يجعلون الرشى بينهم ساديا
لاخيرفي قوم حفاة خلف مطفافة
هل في فيافي توجد فلك راسيا
اذ كيف يستجدى عسل من بصل
نرجوا من المولى لنا ان يكون هاديا
هل نهجر الاوطان لغيرها
فالكفر بالعدل المنير استا سدوا
هل نحن الا الخراق الباليا
ان كنت ذا قسطاس مبين
كان الجمع على اخلاقك باكيا
ان كنت ذا ميزان مظيز
كان الجمع امامك جاثيا
لم يخلق الله الجبل الا شامخا
والنخل لن تنحني للريح العاتيا
كن كالنخل في رطبه نافعا
كن كالجبال بالحق في ارضك راسيا
م.ح
صورة: ‏........لاحول ولا قوة الا بالله ........
مالي ارى الدنيا قست
فالحِلم فيها تهمة
والخير فيها نقمة 
والفُجر فيها نعمة
والرافة ضعف وذلة
ذو الحاجة من حاجة 
يدعوك جاثيا لمعصية 
ان استسلمت لظلم كنت عند الله باغيا
ان كنت شامخا لحق كنت على الالسن عاصيا
كيف نبنى وطنا بجور من اهله
اذ كيف تبنى قصورا اركانها واهيا
احتار في قوم لايعرفون للحق مرجعا
هم يجعلون الرشى بينهم ساديا
لاخيرفي قوم حفاة خلف مطفافة
هل في فيافي توجد فلك راسيا
اذ كيف يستجدى عسل من بصل
نرجوا من المولى لنا ان يكون هاديا
هل نهجر الاوطان لغيرها
فالكفر بالعدل المنير استا سدوا
هل نحن الا الخراق الباليا
ان كنت ذا قسطاس مبين
كان الجمع على اخلاقك باكيا
ان كنت ذا ميزان مظيز
كان الجمع امامك جاثيا
لم يخلق الله الجبل الا شامخا
والنخل لن تنحني للريح العاتيا
كن كالنخل في رطبه نافعا
كن كالجبال بالحق في ارضك راسيا 
م.ح‏
هل انا مثقف؟هل انا متعلم؟هل انا متحضر؟

تساؤلات اطرحها على نفسي باستمرار انظر من حولي انظر
لمن يحيطون بي واتساءل هل هم متحضرون ام متعلمون ام مثقفون ؟
عندما انهض صباحا شهادتي الجامعيه في محفظتي اذن انا متعلم
ارى اشياء امامي لااستطيع تفسيرها اسمع اشياء لااستطيع تحليلها اذن انا غير مثقف
اذهب الى عملي متاخرا اذن انا لست متحضرا ارى طريقة الحوار المجتمعي والتعامل البيني مع ان الشارع يزخر بالمتعلمين
اذن هل نحن شعب متعلم غير مثقف غير متحضر
اصل مكان عملي اجد شبابا متعلما لكنه متاخر عن عمله وغير قابل للنقاش ولايستطيع تحليل ظاهره معينه والخروج عبر باب يستنتجه لنفسه او مخرج يقاربه
اذن نحن في مؤسسات تزخر بمتعلمين سلوكاتهم ليست حضاريه
اجيب نفسي انا متعلم غير مثقف غير متحضر حسب المقاربه التاليه :
الكثير من الناس لا يفرقون بين التعليم ، والثقافة ، والتحضر ، ويخلطون الأوراق بين هذا وذاك ، ويعتقدون أن الفرد الذي تعلم وحصل على شهادة جامعية أو ماجستير أو حتى دكتوراه في إي مجال من مجالات ( العلوم الأدبية ، أو العلمية أو الإنسانية ) بأنه هو الإنسان الذي يعلم ويعرف ، وانه على قدر كبير من مكارم الأخلاق ، وهو المتثقف والمتحضر .. والحقيقة هي غير ذلك ، لان التعليم والثقافة والتحضر كل يختلف عن الأخر بمزايا مختلفة ، والسبب هو أن التعليم تعلم مهنة والثقافة هي اتساع دائرة المعلومات والمعرفة ، إما التحضر هو الجمع بين التعليم والثقافة ومكارم الأخلاق والتخلص من الصفات الحيوانية في الجسد والصفات الموروثة السيئة . ومن اجل شرح وتوضيح هذه الفر وقات سوف أقوم ببيان كل على حدة لتوعية وتثقيف القارئ بهذه الميادين الثلاثة كما يلي :

أولاً : التعليم ، وهو صفة تطلق على من درس أو تعلم مهنة ما فقط ليس إلا ، ولكن بعض الناس يعتقد أن المتعلم هو الذي حصل على شهادة جامعية أو تعليم عال في إي مجال من العلوم ، لذا يعتقد البعض بأنه الفاهم بكل شيء ويفهم كل شاردة وواردة ، وهذا هو الفهم الخاطئ بعينة ، من اجل ذلك يجب تصحيح هذه المفاهيم المغلوطة ، ويجب أن يعرف الناس أن المتعلم هو إنسان درس وتعلم مهنة ما ، فمثلاً الطبيب درس وتعلم مهنة الطب ، وكذلك المهندس تعلم مهنة الهندسة إي كان نوعها ، وكذلك المحامي تعلم مهنة المحاماة ، والاقتصادي والمدرس ، ونفس الشيء بالنسبة لكابتين الطائرة والباخرة وسائقي القطارات وسائقي سيارات الأجرة لأنهم تعلموا القيادة ، كذلك الميكانيكي والكهربائي والسباك والمزارع والصانع وما إلى ذلك وغيرها من المهن المتعددة التي يتعلمها الإنسان في حياته ، وحيث إن تلك المهن وغيرها كانت بدائية في السابق بدون دراسة أو تعليم ، فأصبحت في الوقت الحاضر تدرس في المعاهد المختلفة والمتخصصة والكليات والجامعات وتعمل من اجلها الدراسات والبحوث لتطويرها لمواكبه العصر الحديث ، مما أدى إلى كثرة الاختراعات والإبداعات في العديد من هذه المجالات ، لهذا فإذن كل دارس يطلق علية صفة متعلم ، لان التعليم صفة يوصف بها كل من درس وامتهن مهنة ما ليس الا ، وحتى من درس في مدارس محو الأمية لأنه تعلم القراءة والكتابة فهو متعلم .. إذا فليس كل متعلم مثقف .

ثانياً : الثقافة ، وهي اتساع دائرة معارف الفرد العقلية ، المعلوماتية والمعرفية العلمية والأدبية ، التخصصية والعامة ، بالاطلاع الواسع . إن الثقافة هي دراسة العلوم النافعة والمفيدة والتعلم والتعليم العالي ، وهي الاطلاع الواسع والخبرات والتجارب والاختلاط بالمثقفين وحضور المؤتمرات والندوات والدورات العلمية والأدبية والإنسانية ، وكذلك المنتديات والمهرجانات الثقافية ، وكذلك التعليم المستمر وعمل الدراسات والبحوث وغيرها من وسائل التحصيل العلمي والمعرفي والإنساني . هذه هي الثقافة التي بطبيعة الحال تختلف كثيراً عن التعليم .. إذا فليس كل مثقف متحضر .

ثالثاً : التحضر ، ويقصد به الجمع بين التعليم العالي والثقافة الواسعة والتحصيل العلمي والمعرفي والإنساني ومكارم الأخلاق وحسن السلوك . أن الإنسان المتحضر هو الذي يجمع بين التعليم المفيد والثقافة العالية وتتوافر فيه جميع الصفات الإنسانية البحتة من أخلاق وتهذيب وأدب وحسن معاملة وسلوك راق ، وهو الفرد الذي من سماته هدوء الطبع والحنكة والحكمة ، ويستعمل الأسلوب الحضاري في تخاطبه وتعامله مع الآخرين بالدبلوماسية الهادئة ، وصاحب المنطق والعقلانية والتواضع الذي يملك وسيلة الإقناع في حال اختلاف الرأي . ويؤمن بمبدأ الحوار ويحترم الرأي الأخر ، إنما غرضه نبذ العنف واحترام الذات ، وهو الإنسان الذي نجح في الخلص من الغرائز الحيوانية المشتركة مع الإنسان مثل الغدر ، الشراسة ، التربص ، العدوانية ، المراوغة ، الخيانة وغيرها ، وهو عكس الإنسان البدائي والجاهل المتخلف .. وليس كل متحضر معصوم .

هذه هي الفروقات بين المتعلم والمتحضر فيجب أن يتعلمها كل فرد ليتزود بها في حياته الخاصة والعامة، وليكون بمثابة إضافة إلى معارفه المعلوماتية والمعرفية ، من اجل إدخال هذه المعلومات على عقول بعض الناس وتوعيتهم وتنويرهم بها أن كانت تنقصهم ، حتى لا يخلطوا الأوراق بين التعليم والثقافة والتحضر وفروقاتها وتضيق الفائدة والمنفعة.

واختم بالحديث الشريف :

حيث قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( رحم الله امرئ تعلم القران وعلمه ) .
صورة: ‏هل انا مثقف؟هل انا متعلم؟هل انا متحضر؟
تساؤلات اطرحها على نفسي باستمرار انظر من حولي انظر 
لمن يحيطون بي واتساءل هل هم متحضرون ام متعلمون ام مثقفون ؟
عندما انهض صباحا شهادتي الجامعيه في محفظتي اذن انا متعلم 
ارى اشياء امامي لااستطيع تفسيرها اسمع اشياء لااستطيع تحليلها اذن انا غير مثقف 
اذهب الى عملي متاخرا اذن انا لست متحضرا ارى طريقة الحوار المجتمعي والتعامل البيني مع ان الشارع يزخر بالمتعلمين 
اذن هل نحن شعب متعلم غير مثقف غير متحضر 
اصل مكان عملي اجد شبابا متعلما لكنه متاخر عن عمله وغير قابل للنقاش ولايستطيع تحليل ظاهره معينه والخروج عبر باب يستنتجه لنفسه او مخرج يقاربه 
اذن نحن في مؤسسات تزخر بمتعلمين سلوكاتهم ليست حضاريه 
اجيب نفسي انا متعلم غير مثقف غير متحضر حسب المقاربه التاليه :
الكثير من الناس لا يفرقون بين التعليم ، والثقافة ، والتحضر ، ويخلطون الأوراق بين هذا وذاك ، ويعتقدون أن الفرد الذي تعلم وحصل على شهادة جامعية أو ماجستير أو حتى دكتوراه في إي مجال من مجالات ( العلوم الأدبية ، أو العلمية أو الإنسانية ) بأنه هو الإنسان الذي يعلم ويعرف ، وانه على قدر كبير من مكارم الأخلاق ، وهو المتثقف والمتحضر .. والحقيقة هي غير ذلك ، لان التعليم والثقافة والتحضر كل يختلف عن الأخر بمزايا مختلفة ، والسبب هو أن التعليم تعلم مهنة والثقافة هي اتساع دائرة المعلومات والمعرفة ، إما التحضر هو الجمع بين التعليم والثقافة ومكارم الأخلاق والتخلص من الصفات الحيوانية في الجسد والصفات الموروثة السيئة . ومن اجل شرح وتوضيح هذه الفر وقات سوف أقوم ببيان كل على حدة لتوعية وتثقيف القارئ بهذه الميادين الثلاثة كما يلي :
أولاً : التعليم ، وهو صفة تطلق على من درس أو تعلم مهنة ما فقط ليس إلا ، ولكن بعض الناس يعتقد أن المتعلم هو الذي حصل على شهادة جامعية أو تعليم عال في إي مجال من العلوم ، لذا يعتقد البعض بأنه الفاهم بكل شيء ويفهم كل شاردة وواردة ، وهذا هو الفهم الخاطئ بعينة ، من اجل ذلك يجب تصحيح هذه المفاهيم المغلوطة ، ويجب أن يعرف الناس أن المتعلم هو إنسان درس وتعلم مهنة ما ، فمثلاً الطبيب درس وتعلم مهنة الطب ، وكذلك المهندس تعلم مهنة الهندسة إي كان نوعها ، وكذلك المحامي تعلم مهنة المحاماة ، والاقتصادي والمدرس ، ونفس الشيء بالنسبة لكابتين الطائرة والباخرة وسائقي القطارات وسائقي سيارات الأجرة لأنهم تعلموا القيادة ، كذلك الميكانيكي والكهربائي والسباك والمزارع والصانع وما إلى ذلك وغيرها من المهن المتعددة التي يتعلمها الإنسان في حياته ، وحيث إن تلك المهن وغيرها كانت بدائية في السابق بدون دراسة أو تعليم ، فأصبحت في الوقت الحاضر تدرس في المعاهد المختلفة والمتخصصة والكليات والجامعات وتعمل من اجلها الدراسات والبحوث لتطويرها لمواكبه العصر الحديث ، مما أدى إلى كثرة الاختراعات والإبداعات في العديد من هذه المجالات ، لهذا فإذن كل دارس يطلق علية صفة متعلم ، لان التعليم صفة يوصف بها كل من درس وامتهن مهنة ما ليس الا ، وحتى من درس في مدارس محو الأمية لأنه تعلم القراءة والكتابة فهو متعلم .. إذا فليس كل متعلم مثقف  .
ثانياً : الثقافة ، وهي اتساع دائرة معارف الفرد العقلية ، المعلوماتية والمعرفية العلمية والأدبية ، التخصصية والعامة ، بالاطلاع الواسع . إن الثقافة هي دراسة العلوم النافعة والمفيدة والتعلم والتعليم العالي ، وهي الاطلاع الواسع والخبرات والتجارب والاختلاط بالمثقفين وحضور المؤتمرات والندوات والدورات العلمية والأدبية والإنسانية ، وكذلك المنتديات والمهرجانات الثقافية ، وكذلك التعليم المستمر وعمل الدراسات والبحوث وغيرها من وسائل التحصيل العلمي والمعرفي والإنساني . هذه هي الثقافة التي بطبيعة الحال تختلف كثيراً عن التعليم .. إذا فليس كل مثقف متحضر .
ثالثاً : التحضر ، ويقصد به الجمع بين التعليم العالي والثقافة الواسعة والتحصيل العلمي والمعرفي والإنساني ومكارم الأخلاق وحسن السلوك . أن الإنسان المتحضر هو الذي يجمع بين التعليم المفيد والثقافة العالية وتتوافر فيه جميع الصفات الإنسانية البحتة من أخلاق وتهذيب وأدب وحسن معاملة وسلوك راق ، وهو الفرد الذي من سماته هدوء الطبع والحنكة والحكمة ، ويستعمل الأسلوب الحضاري في تخاطبه وتعامله مع الآخرين بالدبلوماسية الهادئة ، وصاحب المنطق والعقلانية والتواضع الذي يملك وسيلة الإقناع في حال اختلاف الرأي . ويؤمن بمبدأ الحوار ويحترم الرأي الأخر ، إنما غرضه نبذ العنف واحترام الذات ، وهو الإنسان الذي نجح في الخلص من الغرائز الحيوانية المشتركة مع الإنسان مثل الغدر ، الشراسة ، التربص ، العدوانية ، المراوغة ، الخيانة وغيرها ، وهو عكس الإنسان البدائي والجاهل المتخلف .. وليس كل متحضر معصوم .
هذه هي الفروقات بين المتعلم والمتحضر فيجب أن يتعلمها كل فرد ليتزود بها في حياته الخاصة والعامة، وليكون بمثابة إضافة إلى معارفه المعلوماتية والمعرفية ، من اجل إدخال هذه المعلومات على عقول بعض الناس وتوعيتهم وتنويرهم بها أن كانت تنقصهم ، حتى لا يخلطوا الأوراق بين التعليم والثقافة والتحضر وفروقاتها وتضيق الفائدة والمنفعة.
واختم بالحديث الشريف :
حيث قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( رحم الله امرئ تعلم القران وعلمه ) .‏
+++++++الطابور الخامس++++++
الطابور الخامس جملة اصبح يلوكها كل سياسي اوصف معارضيه
حتى اصبحنا نسمعها من اصحاب الطابور الخامس نفسه لنعت معارضيهم بالعماله و التعاون مع الاجنبي ضد مصالح الوطن
فهل يجوز للكل استعمال هذه الجمله وهل عندما يستعملها رجل السلطه لوصف المعارضه يكون ذلك في محله ام هي جمله او وصف تستعمله المعارضه او الثوار بالمصطلح الربيعي العربي لوصف السلطه
فماهي قصة الطابور الخامس
يستخدم هذا المصطلح في الأوساط السياسية والعسكرية ويقصد به العملاء الذين يعملون داخل بلد لمصلحة العدو
ظهر هذا المصطلح لأول مرة في عام 1936 أثناء الحرب الأهلية الإسبانية التي نشبت بين اليسار الذين فازوا بالانتخابات واليمين ( الثوار ) بقيادة فرانكو .شكل الثوار في ذلك الوقت أربعة جيوش وتحدث أحد قادة الثوار بأن هناك جيشا خامسا يعمل معهم أسماه الطابور الخامس ولكنه داخل أرض العدو .. وكان يقصد بذلك مؤيدي الثورة من الأهالي الذين كانت مهمتهم الأساسية إثارة الرعب والفزع والبلبلة وإشاعة الفوضى وكل ذلك لإسقاط الحكومة وبالفعل تحقق لهم ذلك .
بعد الحرب العالمية الثانية اتسع مفهوم الطابور الخامس ليشمل مروجي الإشاعات ومنظمي الحروب النفسية .. وفي الوقت الحاضر اتسع المفهوم أكثر ليشمل بعض القنوات الإعلامية.
صورة: ‏+++++++الطابور الخامس++++++
الطابور الخامس جملة اصبح يلوكها كل سياسي اوصف معارضيه
حتى اصبحنا نسمعها من اصحاب الطابور الخامس نفسه لنعت معارضيهم بالعماله و التعاون مع الاجنبي ضد مصالح الوطن 
فهل يجوز للكل استعمال هذه الجمله وهل عندما يستعملها رجل السلطه لوصف المعارضه يكون ذلك في محله ام هي جمله او وصف تستعمله المعارضه او الثوار بالمصطلح الربيعي العربي لوصف السلطه 
فماهي قصة الطابور الخامس 
يستخدم هذا المصطلح في الأوساط السياسية والعسكرية ويقصد به العملاء الذين يعملون داخل بلد لمصلحة العدو
ظهر هذا المصطلح لأول مرة في عام 1936 أثناء الحرب الأهلية الإسبانية التي نشبت بين اليسار الذين فازوا بالانتخابات واليمين ( الثوار ) بقيادة فرانكو .شكل الثوار في ذلك الوقت أربعة جيوش وتحدث أحد قادة الثوار بأن هناك جيشا خامسا يعمل معهم أسماه الطابور الخامس ولكنه داخل أرض العدو .. وكان يقصد بذلك مؤيدي الثورة من الأهالي الذين كانت مهمتهم الأساسية إثارة الرعب والفزع والبلبلة وإشاعة الفوضى وكل ذلك لإسقاط الحكومة وبالفعل تحقق لهم ذلك .
بعد الحرب العالمية الثانية اتسع مفهوم الطابور الخامس ليشمل مروجي الإشاعات ومنظمي الحروب النفسية .. وفي الوقت الحاضر اتسع المفهوم أكثر ليشمل بعض القنوات الإعلامية.‏